الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جولة عروض للأوركسترا الوطنية الفلسطينية وأوركسترا المعهد الوطني

نشر بتاريخ: 06/02/2016 ( آخر تحديث: 06/02/2016 الساعة: 15:05 )
القدس- معا- شهر شباط من العام 2016 سيكون شهراً مميزاً للمشهد الموسيقي الفلسطيني من خلال انتاج جولة العروض الموسيقية الضخمة للأوركسترا الوطنية الفلسطينية، وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى في ثلاثة عروض موسيقية مميزة في قصر بيت لحم للمؤتمرات، ومسرح تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح ومسرح نسيب شاهين في جامعة بيرزيت في الفترة من 18 – 20 شباط 2016. 
 
وستسبق العروض الموسيقية ورشة تدريبية مكثفة للأوركسترا الوطنية الفلسطينية وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بمشاركة كلاً من السوبرانو الفلسطينية ديما بواب، وعازف الكلارينت محمد نجم وبقيادة الموسيقية السويسرية ايلينا شوارتز في الفترة من 11 – 18 شباط 2016.

وتضم الأوركسترا الوطينة الفلسطينية مجموعة من الموسيقيين الفلسطينيين والاجانب المحترفين المقيمين في فلسطين والشتات، والذين يعملون بشكل مستقل أو ضمن مجموعات وفرق وأوركسترات موسيقية في الدول التي يقيمون بها. أما أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى فهي تضم مجموعة من طلبة المعهد من فروعه المختلفة ومن المستويات الموسيقية المتقدمة بالاضافة لاساتذتهم الفلسطينيين والاجانب، ليشكلوا مع أعضاء الأوركسترا الوطنية الفلسطينية تشكيلاً موسيقياً رائعاً. وينضم اليهم في هذه الجولة بالتحديد، مجموعة من طلبة المعهد العالي للموسيقى في جنيف السويسرية، ضمن برنامج تبادل موسيقي، ليقدم جميع هؤلاء المبدعون والعازفون برنامجاً موسيقياً مميزاً للجمهور الفلسطيني وعشاق الموسيقى.

وحول أهمية دمج الشباب في مشروع الأوركسترا الوطنية الفلسطينية، يقول الموسيقي الفلسطيني وعازف التشيلو نسيم الأطرش: "عندما التحقت أول مرة بأوركسترا فلسطين للشباب لم أكن أعتقد بأنني سأكون مؤهلاً للعزف مع من هم أكثر مني خبرة، وخصوصاً أنني لم أكن قد بدأت بالتعلم على آلة التشيلو سوى عام واحد فقط. ولكن أعضاء الأوركسترا الآخرين والمدربين المشرفين على الورشات التدريبية، شجعوني وساندوني وقدموا لي كل الدعم والرعاية الممكنة، وبالتالي أثروا في مسيرتي الموسيقية وساهموا في تأسيسي للوصول الى ما أنا عليه اليوم". وأضاف:"أنا سعيد جداً في أننا نكرر التجربة مع الجيل الثاني لنقدم لهم كل الدعم الممكن من خلال اشتراكهم معنا في جولة عروض الأوركسترا الوطنية الفلسطينية لهذا العام".

وتنطلق جولة العروض الضخمة هذه من قصر بيت لحم للمؤتمرات في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 19 شباط 2016، أما العرض الثاني فيحتضنه مسرح تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح الوطنية الساعة الثانية عشر ظهراً من يوم السبت 20 شباط، وتختتم الجولة في السابعة من مساء نفس اليوم من على خشبة مسرح نسيب شاهين في جامعة بيرزيت.

وسيتضمن البرنامج الموسيقي مجموعة من المقطوعات الموسيقية الغربية الكلاسيكية والعربية، من ضمنها مقطوعة "صور من الشرق" من تأليف الموسيقي الفلسطيني سلفادور عرنيطة، والتي يأتي عزفها للجمهور الفلسطيني تتويجاً لاحتفالية المعهد الوطني للموسيقى بمئويته والتي انطلقت في 4/ 3/2013. كما سيتضمن البرنامج مقطوعة ايطالية من تأليف استاذ سلفادور عرنيطة الملحن "الفريدو كاسيلا"، اضافة لمتتالية علاء الدين من تأليف كارل نيلسون. وسيقدم الموسيقي الفلسطيني وعازف الكلارينت محمد نجم مقطوعة "عرس" من تأليف الموسيقي السوري كنان العظمة، كما وستؤدي السوبرانو الفلسطينية ديما بواب ثلاث من أشهر أغاني الاوبرا الايطالية والاسبانية.

والجدير ذكره ان انتاج الأوركسترا الوطنية الفلسطينية وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى يأتي بدعم من الاتحاد الأوروبي ومؤسسة عبد الحميد شومان والقنصلية الايطالية العامة والوكالة السويدية للتنمية والتعاون الدولي وصندوق الثقافة الفلسطيني ومؤسسة الناشر، وبرعاية اعلامية من شبكة أجيال الاذاعية، وبالشراكة مع بنك فلسطين، الشريك الثقافي للمعهد.