الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير عريقات يبحث تطوير التعاون مع جامعة الثقافة البيلاروسية

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 10/02/2016 الساعة: 13:38 )
السفير عريقات يبحث تطوير التعاون مع جامعة الثقافة البيلاروسية
مينسك- معا- التقى سفير دولة فلسطين لدى جمهورية بيلاروس د. خالد عريقات، اليوم الإثنين، برئيس جامعة الثقافة الحكومية البيلاروسية يوري بافلفيتش بوندر، رئيس جمعية الصداقة البيلاروسية – الفلسطينية، وبمسؤول العلاقات الخارجية في الجامعة فاديم فاتتشسلاففيتش كريشتانوسوف، والكسندر أنتوليفيتش فيليبف عميد التعليم الإضافي، والمستشار في السفارة د. فريد شعلان.

ورحّب رئيس الجامعة يوري بافلفيتش من جانبه، بزيارة سفير دولة فلسطين للجامعة والتي تحمل معاني كثيرة لديه، وأعرب عن أمله بأن يكون هذا اللقاء لوضع لبنات جديدة لتطوير التعاون الثقافي بين البلدين.

وقدم بافلفيتش شرحا موجزا عن الجامعة وكلياتها المختلفة، وعن كفاءة الكادر الأكاديمي في الجامعة، وتحدث عن استراتيجية ومنهاج الجامعة في أطار سعيها لتحقيق الخطط المرسومة في الريادة والتميز، وعن التحاق أعداد كبيرة من الطلاب الأجانب في كلياتها المختلفة، وهذا دليل واضح على المكانة والسمعة التي تتحلى بها الجامعة خارجياً.

وأعرب السفير الفلسطيني عريقات عن غبطته بهذا اللقاء، شاكرا ايفافيتش رئيس جمعية الصداقة البيلاروسية– الفلسطينية/ على مشاركته الفاعلة ولكلمته الجميلة عن فلسطين، حول موقعها الجغرافي، والإرث الحضاري والثقافي والتاريخي العريق الذي جعلها محل إهتمام الآخرين بها.

وتحدث عريقات بإيجاز عن الحقب التاريخية لفلسطين وآخرها الإحتلال الاسرئيلي والممارسات الاسرائيلية اليومية، والتوسع الإستيطاني في الأراضي المحتلة وسياسة التهويد لمدينة القدس وتغير معالمها الحضارية والثقافية، التي من شأنها أن تعمل على التأثير على مستوى تطور الفن والثقافة، الا أن هناك موروث حضاري وثقافي كبير لدى الشعب الفلسطيني، بإمكانه ان يقدمه ويطلع العالم عليه.

وتبادل الجانبان الأراء ووجهات النظر من أجل تطوير التعاون المشترك بين البلدين، والمشاركة في المهرجانات الثقافية بين البلدين، وأبدى رئيس الجامعة رغبته بالمشاركة في المهرجانات الثقافية.

واتفق الطرفان على عمل ثقافي وفني مشترك بين جامعة الثقافة والسفارة، والقيام بترجمة بعض الأعمال الأدبية الفلسطينية من اللغة العربية إلى اللغة البيلاروسية، وكذلك العكس من ترجمة بعض الأعمال البيلاروسية إلى العربية، وإقامة المعارض للفنون التشكيلية وللصناعات الحرفية اليدوية الخشبية والخزفية والمطرزات في قاعة المعارض التابعة للجامعة.

وفي نهاية اللقاء تبادل الطرفان الهدايا التذكارية، مع التاكيد على مواصلة التعاون المشترك في مجال الثقافة بين البلدين.