السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الديمقراطية تدعو إلى تحييد قضية الكهرباء عن التجاذبات

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 08/02/2016 الساعة: 16:39 )
غزة - معا- التقى وفد قيادي من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين مع وفد من شركة توزيع الكهرباء في المحافظة الوسطى، لاستعراض أزمة الكهرباء وخصومات الموظفين وبرنامج توزيع الكهرباء وسوى ذلك من القضايا التي تهم المواطنين.

وضم وفد الجبهة الديمقراطية عدد من أعضاء القيادة المركزية في المحافظة الوسطى وفي مقدمتهم مسؤول المحافظة أشرف أبو الروس، وعضو اللجنة المركزية للجبهة شحدة مخيمر. كما ضم وفد شركة الكهرباء مدير الشركة المهندس زكي القرعة ومسؤول العلاقات العامة إياد الحزقي.

بدوره، أكد وفد الجبهة الديمقراطية أن استمرار انقطاع الكهرباء لفترات طويلة يفاقم حياة المواطنين وخصوصاً في ظل أجواء البرد الشديد في فصل الشتاء، وينعكس سلباً على المشافي وضخ المياه والصرف الصحي وسوى ذلك.

وطالب الوفد شركة الكهرباء بضرورة التوزيع العادل في ساعات وصل الكهرباء بين محافظات قطاع غزة والتجاوب مع الجهود التي تبذلها اللجنة الوطنية لمتابعة أزمة الكهرباء.

واعتبر وفد الجبهة الديمقراطية أن الخصومات العالية من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة لصالح شركة الكهرباء، لا تحل أزمة الكهرباء، وأن الحلول لهذه الأزمة تقوم وفق ما اتفق عليه بين القوى الفلسطينية وشركة توزيع الكهرباء وسلطة الطاقة برام الله مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار وضع الموظفين في قطاع غزة جراء الحصار والغلاء الفاحش بالأسعار واستمرار الضرائب الباهظة.

وأكد وفد الجبهة أنه بالإمكان إيجاد حلول جذرية لمشكلة الكهرباء من خلال توسعة الخط 161 وتشغيل محطة توليد كهرباء غزة بواسطة الغاز والربط الثماني لكهرباء القطاع.

ودعا الوفد إلى إبعاد قضية الكهرباء عن دائرة التجاذبات والمناكفات السياسية. مطالباً شركة الكهرباء بغزة بأخذ دورها في الحيلولة دون انقطاع الكهرباء من خلال رفع مستوى تحصيل جباية الكهرباء من المواطنين وتوفير عدادات مسبقة الدفع بما فيها للوزارات والمؤسسات الحكومية والأمنية والمرافق البلدية والعامة، وانتظام تحويل الأموال المجباة بانتظام إلى وزارة المالية في رام الله.

من ناحيته، أشار المهندس زكي القرعة إلى وجود ثلاثة مصادر لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة والمتمثلة بـالجانب الإسرائيلي والبالغة 120 ميجا وات، ومصر والبالغة 20 ميجا وات إضافة إلى إنتاج المحطة والبالغ 50-55 ميجا وات.

وأوضح أن قطاع غزة بحاجة إلى 400 ميجا وات في الوضع الطبيعي و450 ميجا وات في حالة الذروة. مشدداً على وجود جباية من المواطنين تبلغ 50% عبر عدادات الدفع المسبق والتسديد الآلي إضافة إلى استقطاعات الموظفين ناهيك عن مصادر أخرى.