الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز خالد الحسن لعلاج السرطان في فلسطين قريبا

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 08/02/2016 الساعة: 17:21 )
مركز خالد الحسن لعلاج السرطان في فلسطين قريبا
رام الله- معا- عقدت اللجنة الطبية الهندسبة المشتركة من وزارة الصحة والمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار" والمنبثقة عن مجلس أمناء مركز خالد الحسن للسرطان والنخاع، اجتماعها الأول صباح اليوم وذلك في مقر المجلس في رام الله.

وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة كافة المواضيع المتعلقة ببدء العمل لإنشاء مركز خالد الحسن لعلاج السرطان والذي يعد الأول من نوعه في فلسطين.

وحضر الاجتماع وزير الصحة د.جواد عواد ورئيس "بكدار" د.محمد اشتية إضافة إلى أعضاء اللجنة المشتركة التي تضم في عضويتها عددا من الأطباء والمهندسين المختصين في هذا المجال.

وإستعرض الدكتور جمال خضر إستشاري الامراض والمعالجة بالأشعة في مركز الحسين للسرطان في الأردن التجربة الأردنية في هذا المجال، مبديا إستعداد المركز لتقديم الدعم والمشورة إضافة الى تدريب الكوادر الطبية في مجالات أمراض السرطان.

من جانبه، أكد وزير الصحة بأن العمل جار على قدم وساق لإنجاز هذا المشروع الوطني الضخم حيث أن هناك اهتماما كبيرا ومتابعة من الرئيس محمود عباس لإنشاء المركز الذي سيساهم في تخفيض التحويلات وبشكل كبير وتوفير العلاج لأبناء شعبنا.

بدوره أشار د. اشتية الى ضرورة تظافر كافة الجهود من أجل توفير التمويل اللازم لإنشاء وتجهير المركز، الذي تقدر تكلفته بحوالي 300 مليون دولار.

وناقش الإجتماع عدد من القضايا المتعلقة بالمخططات الهندسية من حيث عدد الأسرة وغرف العمليات والمختبرات والأشعة وكافة المرافق الأخرى وذلك لضمان تطبيق المعايير العالمية في إنشاء مراكز علاج أمراض السرطان والإستعانة بالخبرات الطبية والهندسية في دول الجوار.

يذكر أن التحويلات الطبية تكلف وزارة الصحة مبالغ كبيره معظمها يذهب لتغطية علاج مرضى السرطان.