الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرات حاشدة للشعبية في غزة دعما للانتفاضة

نشر بتاريخ: 08/02/2016 ( آخر تحديث: 08/02/2016 الساعة: 20:27 )
مسيرات حاشدة للشعبية في غزة دعما للانتفاضة

غزة- معا - نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم الاثنين مسيرات جماهيرية حاشدة في المناطق الخمس بقطاع غزة دعما للانتفاضة ورفضا للاوضاع المأساوية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة.

ورفع المشاركون في المسيرات يافطات تطالب بسرعة انهاء الانقسام ولانهاء معاناة السكان المتواصلة نتيجة الانقسام والحصار الاسرائيلي المستمرة منذ عشر سنوات.


وأكد محمد طومان عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية في تظاهرة امام برج الشوا حصري بغزة ان الانتفاضة وتصعيدها خيار ثابت لدي الشعب الفلسطيني هي الطريق الانجع لاستعادة الحقوق كاملة، داعيا لازاحة المصالح الحزبية والتمسك بالوحدة الوطنية باعتبارها ضامن وحامي لهذه الانتفاضة.

وحذر طومان من بعض التحركات الغربية المشبوهة والمنحازة للاحتلال والتي تلقى قبولا من بعض الاطراف الفلسطينية والهادفة لاجهاض الانتفاضة والعودة الى طريق التسوية والمفاوضات التي وصفها العقيمة والفاشلة.

وقال " ضرورة ان يتحمل الرئيس ابو مازن مسؤولياته بالمسارعة في انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية بدعوة الاطار القيادي لاجتماع عاجل للاتفاق على استراتيجية وطنية ومعالجة جميع ملفات الانقسام وتنفيذ قرارات المجلس المركزي وفي مقدمتها وقف التنسيق الامني والتحلل من اتفاقيات اوسلو".

واضاف طومان " ضرورة ان تتحمل السلطة وحكومة التوافق مسؤولياتها في تولي كامل المسؤولية عن القطاع بعيدا عن التبريرات وسياسة التهميش على ان تقوم الجهات المسؤولة في القطاع بمنحها كامل الصلاحيات للعمل في القطاع".

واكد على ضرورة تعزيز صمود المواطنين في غزة والتوقف عن كل السياسات والممارسات المجحفة بحق المواطنين مثل سياسة فرض الضرائب والتعدي على الحريات العامة والملاحقة والاعتقال على خلفية الراي في غزة والضفة.

وأكد طومان على ضرورة ان تستجيب حركة حماس لمبادرة الفصائل بشان حل ازمة معبر رفح، مؤكدا على ضرورة التعاطي الايجابي من قبل حكومة التوافق في حل الازمات العالقة في القطاع مثل ازمة الكهرباء والمعبر ورواتب موظفي غزة واعتماد شهداء 2014 وتنفيذ خطة طوارئ لمساعدة الخريجين والفقراء والعمال والذي يتطلب توفر الارادة السياسية لتولي هذه المسؤوليات فضلا عن قيام الجهات المسؤولة في غزة بتسهيل مهام الحكومة.

ودعا الاونروا الى تغيير سياساتها المتواطئة مع الاحتلال والهادفة للضغط على المواطن للقبول بتنازلات والاستجابة لشروط الاحتلال .


وطالب طومان باعتماد تفريغات موظفي 2005 و 2007 وتسوية واضاعهم ومنحهم الترقيات المستحقة وعدم الاستقواء على ضغار الموظفين بالخصومات العالية لصالح شركة الكهرباء.

وطالب بضرورة الا تكون اللقاءات الثنائية بين حركتي فتح وحماس في الدوحة بديلا عن اللقاءات الوطنية وان يكون اللقاء مقدمة للقاء وطني شامل للاتفاق على استراتيجية وطنية وتشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني وفق قانون التمثيل النسبي.