الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجزائر وفلسطين تناقشان تعزيز تبادل الخبرات في مجال العمل المصرفي

نشر بتاريخ: 09/02/2016 ( آخر تحديث: 11/02/2016 الساعة: 15:09 )
الجزائر وفلسطين تناقشان تعزيز تبادل الخبرات في مجال العمل المصرفي
غزة-معا- التقى محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا في العاصمة الجزائرية، اليوم الثلاثاء، بالدكتور محمد لكصاسي، محافظ بنك الجزائر، وناقشا سبل توثيق العلاقات الثنائية وتوطيدها وتعزيزها، وتبادل الخبرات في مجال العمل المصرفي الرقابي والمجالات ذات الاهتمام المشترك، وذلك استمراراً لعلاقة سلطة النقد وبنك الجزائر الشقيق وفقاً لاتفاقية التعاون المشترك الموقعة في العام 2014.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها المحافظ الشوا إلى جمهورية الجزائر الشقيقة، على رأس وفد ضم في عضويته كلاً من رياض أبو شحادة مساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي مراقب المصارف، ووائل لافي مدير وحدة المتابعة المالية.

ونقل المحافظ الشوا تحيات الرئيس محمود عباس لأخيه الرئيس بوتفليقة وشكره للجزائر الشقيقة على الدعم المتواصل لفلسطين، مشيدا بخصوصية وعمق العلاقة التي تربط فلسطين بشقيقتها الجزائر التي لم تتوان لحظة واحدة عن تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

كما أثنى الدكتور لكصاسي على الأداء المميز والتطور الكبير والمكانة المرموقة التي وصلت إليها سلطة النقد على المستويين الإقليمي والدولي، كما وأكد على مستوى التعاون المميز والمثمر فيما بين سلطة النقد وبنك الجزائر، معربا عن ترحيب واستعداد بنك الجزائر وتطلعه لمزيد من التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك تحقيقاً للمصلحة المشتركة للبلدين الشقيقين.

وألقى محافظ سلطة النقد كلمة بحضور محافظ بنك الجزائر ونوابه ومديري الدوائر وكبار مسؤولي وموظفي البنك والجهاز المصرفي الجزائري حول الاستقرار المالي في فلسطين وتجربة سلطة النقد في هذا المجال، حيث تطرق إلى إجراءات سلطة النقد الهادفة لتعزيز متانة واستقرار الجهاز المصرفي الفلسطيني وما تبذله سلطة النقد من جهود حثيثة ومكثفة لإدارة المخاطر التي يواجها القطاع المصرفي في ظل الظروف الاستثنائية السائدة في فلسطين، وهو ما حاز على إشادة وثناء المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليان خاصة في مجال مواجهة المخاطر وإدارة الأزمات.

كما أعرب رياض أبو شحادة مساعد المحافظ عن تقديره لاستمرار التعاون في مجال الرقابة المكتبية والميدانية واستمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث وتطوير مكاتب معلومات الائتمان واستعداد سلطة النقد لتبادل التجارب والخبرات في مجالات العمل الرقابي والمصرفي الأخرى مع بنك الجزائر الشقيق والاستمرار في توطيد وتعزيز هذه العلاقة البناءة بما يحقق تعزيز خبرات الكوادر البشرية في كل من بنك الجزائر وسلطة النقد.

كما زار محافظ سلطة النقد والوفد المرافق وزير المالية الجزائري عبد الرحمن بن خلفة، وفي بداية اللقاء نقل له تحيات الرئيس ودولة رئيس الوزراء، ثم استعرض أمامه التطورات المصرفية والمالية في فلسطين، والإنجازات التي تم تحقيقها والتحديات والعقبات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني.

من جهة أخرى زار المحافظ الشوا والوفد المرافق بزيارة مقر سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية الجزائر حيث كان في استقبالهم سعادة السفير الدكتور لؤي عيسى وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية ورجال الأعمال الفلسطينيين، حيث تم الاطلاع على أوضاعهم ونشاطاتهم، كما تم إطلاع سعادة السفير ورجال الأعمال على أهداف زيارة الوفد لبنك الجزائر.

جدير بالذكر أن وحدة المتابعة المالية قد أنهت العام الماضي تطبيق برنامج الشهادة الفلسطينية المتخصصة في مكافحة غسل الأموال (الباملا) وتطويره بما يلائم البيئة القانونية والتشريعية في الجزائر الشقيقة ونقل هذه الخبرة لما يتجاوز 30 مفتشا من مفتشي بنك الجزائر وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة فيما بين بنك الجزائر وسلطة النقد، وتم تنفيذ هذا البرنامج على أربعة مراحل متتالية، قدم فيها المختصون والخبراء من وحدة المتابعة المالية التدريب اللازم للمفتشين من بنك الجزائر لساعات تدريبية تجاوزت 60 ساعة تدريبية، وتم أيضا عقد الامتحان الخاص بالشهادة.

وقدم خلال هذه الزيارة وائل لافي، عرضا وافيا حول أهم التطورات والمعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وأثنى على كفاءة المفتشين المتدربين ضمن برنامج باملا الذي كان ثمرة تعاون مشترك مع بنك الجزائر الشقيق.