السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أطباء العالم- فرنسا" و"الصحة" ينفذان تدريبا طبيا عمليا

نشر بتاريخ: 11/02/2016 ( آخر تحديث: 11/02/2016 الساعة: 10:07 )
غزة- معا- نفذت منظمة أطباء العالم- فرنسا، يوم الأربعاء، تدريبا طبيا عمليا حول كيفية التعامل مع الحالات الطارئة أثناء الأزمات في مركز الإسعاف والطوارئ والذي يحتوي علي عدد من الإصابات والبالغ عددها 40 إصابة، بالتعاون مع وزارة الصحة.

وتم تقيم العاملين علي كيفية عمل الفرز للحالات، ومن ثم تم نقل 8 حالات مختلفة الى أربع عيادات مستهدفة من خلال ثماني سيارات إسعاف بمعدل حالتين لكل عيادة، بالتزامن مع وصول الإسعافات للعيادات تم الضغط علي العيادات بعدد 10 حالات متتالية في الساحة الداخلية لكل عيادة، لتقييم اداء الطاقم في العيادات الأربعة.

وقال بيان صادر عن المنظمة، ان ذلك يأتي ضمن مشروع التأهب لحالات الطوارئ الذي تعمل على تنفيذه المنظمة في محافظتي غزة والشمال منذ قرابة العام.

واستهدف تدريب المجتمع المدني من مزارعين وصيادين على طرق الاسعاف الأولي المتقدم، وعدد آخر من الطواقم الطبية في مراكز الرعاية الأولية ومراكز الاسعاف والطوارئ على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وعمل التصنيف الطبي لها "الفرز".

وقال مدير البرنامج الطبي لمنظمة أطباء العالم د. أحمد أبو طير "يهدف المشروع إلى أن يكون أفراد المجتمع المدني قادرين على التعامل مع الاصابات أثناء حالات الطوارئ على الفور وتقديم الاسعافات الأولية الللازمة لحين وصول الدعم الطبي".

وأضاف أبو طير "نعمل سويًا على تحسين استجابة طواقم الاسعاف والطوارئ والرعاية الأولية فيما يخص التدخل السريع وعمليات الفرز، وإخلاء المصابين لتكون أكثر فعالية، وعلى زيادة قدرات وامكانيات مراكز الرعاية الأولية في استقبال الحالات الطارئة لتقليل الضغط الواقع على المستشفيات".

يشار إلى أن المنظمة وزعت حقائب اسعافات أولية على أفراد المجتمع المحلي، وزودتهم بالاحتياجات الأساسية من الأدوية و معدات طبية ووسائل اتصال وتواصل لمراكز الرعاية الأولية الأربعة ومراكز الاسعاف والطوارئ في محافظتي غزة والشمال.

يُذكر أن منظمة أطباء العالم- فرنسا، تتواجد في الأراضي الفلسطينية من العام 1995 وبالتحديد في نابلس ويهدف نشاطها إلى تحسين خدمات الصحة النفسية، وبدأت العمل في قطاع غزة عام 2002 ضمن إطار دعم مراكز الرعاية الأولية وغرف الطوارئ، وتوفير المعدات والأجهزة وتنظيم أنشطة تربوية وذلك من خلال ثلاث برامج رئيسية وهي برنامج التأهب لحالات الطوارئ و برنامج الصحة النفسية وبرنامج الصحة الإنجابية.