الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسلامية المسيحية تحذر.. كنيس يهودي جديد قُرب الأقصى

نشر بتاريخ: 11/02/2016 ( آخر تحديث: 11/02/2016 الساعة: 10:39 )
القدس- معا- اعتبرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، اليوم الخميس، المخطط الإسرائيلي الرامي لبناء كنيس يهودي كبير أسفل وقف حمام العين على بعد أمتار من أسفل غرب المسجد الأقصى المبارك، اصرار اسرائيلي للمساس بالمسجد الاقصى المبارك وانتهاك حرمته.

ووصفت الهيئة في بيانها المخطط الجديد بأن الكنيس اليهودي "خطر حقيقي يضاف الى جملة الاهوال والمخاطر المحدقة بالمسجد الاقصى، وتاريخه الاسلامي، وحضارته العربية".

واشارت إلى تمادي سلطات الاحتلال بانتهاكاتها تجاه المقدسات الاسلامية والمسيحية، منوهةً لوجود انتهاك جديد كل يوم بين جدران الحرم القدسي الشريف تمارسه سلطات الاحتلال وسوائب المستوطنين على مرأى العالم أجمع، وتابعت: "باتت الاقتحامات والصلوات والرقصات التلمودية يومية".

وجددت الهيئة مطالبتها للمجتمع الدولي بكافة دوله ومؤسساته ومنظماته، بالتدخل الفوري، موضحة أن الاوضاع تتفاقم خطورة يوماً بعد يوم.

واعتبر الامين العام للهيئة د. حنا عيسى الكنيس المذكور اضافة الى مئات المخططات التهويدية التي تستهدف المسجد الاقصى وكل ما هو عربي في مدينة القدس المحتلة، "اساليب اسرائيلية تسعى من خلالها دولة الاحتلال الى تهويد المسجد المبارك من خلال تظافر جهود حفر الانفاق اسفله، والسيطرة على معالمه الاسلامية من مساجد ومواقع وتحويلها الى كنس ومراكز تهويدية، وفتح بوابات المسجد امام المتطرفين والمستوطنين لتدنيسة، وبالنهاية السيطرة الكاملة عليه تمهيدا لتحويله الى كنيس خاص بهم واقامة الهيكل المزعوم على انقاضه".

يشار الى ان الكنيس اليهودي سيقام على حساب وقف إسلامي يضم آثاراً إسلامية عريقة، في حيّز موقع وقف حمام العين أسفل الأرض، وقريب جدا من غربي المسجد الأقصى، ويتبنى المشروع ما يسمى بـ"صندوق إرث المبكى" بتمويل من الملياردير اليهودي "يتسحاق تشوفا".