الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تحذر - مدارس نابلس وطولكرم ورام الله تعلن الاضراب

نشر بتاريخ: 11/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
التربية تحذر - مدارس نابلس وطولكرم ورام الله تعلن الاضراب
نابلس- معا- أعلنت العديد من المدارس الحكومية في منطقة جنوب نابلس وطولكرم ورام الله، اليوم الخميس، اضرابها المفتوح عن الدوام، احتجاجا على سياسة اتحاد المعلمين والاتفاق الموقع مع الحكومة، ونظم المعلمون اعتصامات امام مقرات مديريات التربية والتعليم، مطالبين برحيل رئيس اتحاد المعلمين احمد سحويل.

وفي نابلس، قال الاستاذ بشار دوابشة احد المعلمين المشاركين بالاعتصام لـ معا، إن أكثر من 30 مدرسة اعلنت الاضراب منذ الحصة الاولى في مدارس جنوب نابلس، مضيفا أن هذا الاضراب مستمر حتى رحيل أحمد سحويل رئيس الاتحاد وتشكيل نقابة جديدة للمعلمين، ونظم اعتصاما امام مقر مديرية جنوب نابلس، وطالب المحتجون فيه برحيل رئيس اتحاد المعلمين احمد سحويل.
وحول مسؤول الحراك الشعبي قال دوابشة: "لايوجد مسؤول لهذا الحراك، هذا الحراك هو شعبي وينظم عبر المدارس وسينتشر الى كافة انحاء الوطن".

مطالب المعلمين

وقال دوابشة إن مطالب المعلمين هي:

1- تحقيق العدالة الاجتماعية للمعليمن اسوة بباقي الوزارت، بزيادة تصل إلى 90 % على الراتب الاساسي.
2- رحيل أحمد سحويل وحل الاتحاد، وتشكيل نقابة للمعلمين.
3- تعديل قانون التقاعد للمعلمين.

المطالبة برحيل سحويل

وحول المطالبة برحيل سحويل، قال بشار دوابشة: "إن احمد سحويل لا يمثلنا بل يمثل علينا وإن الحكومة تضحك على المعلمين، حيث أن الاتفاق مع الحكومة منذ 2013 والحكومة لم تنفذه، بل قام سحويل بإلغاء الاضراب المقرر اليوم، مقابل وعد من الحكومة بزيادة مقدارها 20 شيقل لكل معلم هذا شيء مخزي لذلك يجب أن يرحل سحويل".

وفي طولكرم، قرر عدد من المدارس تعليق الدوام الدراسي منذ ساعات الصباح وبعد الحصة الرابعة.

وقالت مصادر لمراسل معا، إنه ولحد اللحظة، مدرسة حلمي حنون الاساسية العليا علقت الدوام الدراسي صباحا، ولحقتها عدة مدارس في بلدتي عتيل وبيت ليد، فيما عطلت مدرسة الفاضلية الثانوية للبنين الدوام المدرسي بعد الحصة الرابعة.

وأفادت ذات المصادر لمعا، أن مجموعة من المعلمين عبروا عن رفضهم لتقاعس الاتحاد وإلغاء الإضراب اليوم الخميس، دون وجود ضمانات كافية لتنفيذ مطالبهم.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتصم المئات من المعلمين أمام مجلس الوزراء في رام الله رفضا للاتفاق بين الاتحاد والحكومة، وطالب المعلمون المعتصمون بإقالة الاتحاد الحالي ورئيسه وأعلنوا الإضراب المفتوح في مدارس المحافظة.

"التربية" تؤكد على ضرورة الالتزام بالدوام
بدوره أكدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الخميس، على ضرورة الالتزام التام بالدوام في كافة المدارس والمديريات والوزارة وعدم التعطيل أو الإضراب تحت أي ظرف كان.

وأوضحت الوزارة، أن أي مخالفة للقوانين والتعليمات والإجراءات ستعرض صاحبها لاتخاذ المقتضى والإجراء القانوني والمالي بحقه، مؤكدة أنها لن تتهاون في هذا الموضوع، ولن تسمح لأي كان أن يعرّض المسيرة التعليمية للخطر، ويتلاعب بمصير أطفال فلسطين، في الوقت الذي حافظنا فيه على هذه المسيرة وعلى حق أطفالنا وسلامتهم في أصعب الظروف وأقساها.

وأبدت الوزارة استغرابها الشديد من موقف البعض المحرّض على تعطيل الدوام، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة وقيادة الوزارة واتحاد المعلمين، إلى تحقيق أفضل الانجازات لأسرة التربية والتعليم كافة، وتعمل جاهدة لتحسين رواتبهم وظروفهم المعيشية والوظيفية.