الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يلتقي خبير ايطالي

نشر بتاريخ: 11/02/2016 ( آخر تحديث: 11/02/2016 الساعة: 17:52 )
قلقيلية -  معا - التقى اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية في مكتبه اليوم فريدريكو ديناردو الخبير في المجال البيئي من مؤسسة جيسفي الايطالية، وأطلعه على واقع المحافظة واحتياجاتها البيئية.

وحضر اللقاء العقيد حسام ابو حمدة نائب المحافظ، وعصام القاسم مدير مديرية مكتب البيئة، واكثم بدران المدير التنفيذي لمجلس النفايات الصلبة في طولكرم.

وخلال اللقاء أشاد المحافظ بدور الحكومة والشعب الايطالي الداعم للقضية الفلسطينية؛ ودعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني، وقدم شرحا مفصلا عن الواقع البيئي لمحافظة قلقيلية وتعديات الاحتلال وتدميره للبيئة في المحافظة من خلال المياه العادمة ومخلفات المصانع الإسرائيلية ومصانع المستوطنات التي ترمى في الأراضي الفلسطينية، وخير شاهد على هذه الانتهاكات مكب بلدة جيوس الذي انشأه الاحتلال على الأراضي الفلسطينية في بداية الثمانينات وأغلق عام 2000م.

وأشار المحافظ الى احتياج المحافظة لإدخال آليات متطورة في المحافظة للتخلص من النفايات من خلال تدويرها وترحيلها إلى مكب زهرة الفنجان، مضيفا أن هنالك العديد من العقبات التي تواجه مجلس النفايات المشترك في المحافظة، مؤكدا احتياجه للدعم والتطوير وإدخال أساليب حديثة للتخلص من النفايات بشكل حضاري وصحي.

بدوره شكر فريدريكو ديناردو المحافظ على ما قدمه من معلومات حول الواقع البيئي في المحافظة، وأشار إلى الدور الذي تقوم به مؤسسة جيسفي في الحفاظ على البيئة، وأكد ان عمله يقتصر على عمل دراسات عن الواقع البيئي من اجل حل المشاكل البيئية ومشاكل مكبات النفايات.

من ناحيته قدم اكثم بدران شرحا عن تجربة مجلس النفايات الصلبة في طولكرم، وتدوير النفايات وتأهيل مكبات النفايات القديمة ضمن مشروع جيسفي.