الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زكي من طهران: الفلسطيني اطفائية الحروب بالمنطقة

نشر بتاريخ: 12/02/2016 ( آخر تحديث: 12/02/2016 الساعة: 09:54 )
زكي من طهران: الفلسطيني اطفائية الحروب بالمنطقة

بيت لحم -معا - قال عباس زكي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المتواجد حاليا في طهران ، إن الرئيس محمود عباس مصر على إبلاغ اسرائيل عدم الالتزام بشيء تجاهها.


واكد زكي في حديث للمياديين ان هناك قضيتين في يد القيادة الفلسطينية، هما التقدم لمجلس الامن حول الاستيطان وثانيا ملاحقة الاحتلال الاسرائيلي في محكمة الجنايات الدولية ، مضيفا ان هناك استراتيجية ميدانية جديدة في فلسطين ونتمنى في حركة فتح ان تكون هناك صحوة وطنية وجمع وطني، وان اي خطط على صعيد التصعيد تكون بالتنسيق مع جميع الفصائل الفلسطينية .

وتابع زكي " نحن اليوم في طهران لتهئتهم بالثورة هذه الذكرى لها معنى عندنا نحن الفلسطينيين كونها عملت شيء في حياة ايران والاقليم كله واجرت متغيرات لا تزال موجودة بالوعي والسياسة، وايران تحتضن القضية الفلسطينية كقضية داخلية وهي تعيش في وجدانهم وهذه القضية ذات المكانة عند الايرانين لا بد من الاطمئنان عليها خاصة ان ايران لاعب اساسي في الشرق الاوسط".

واردف زكي :" نقول ان اي صراع تريده امريكا هو لتدمير هذه الدول وقد تجاوزت ايران ذلك رغم الحصار، ورهاننا كبير على الاشقاء في ايران خاصة ان لهم دور ويتعاضم وان تتعاطى مع جميع دول الاقليم للحفاظ على المصالح المشتركة .

واعرب زكي عن امله أن لا يكون العائق بين الإيرانيين وقضية فلسطين عناصر عربية.

وقال " نحن اطفائية في حال الصراع هنا او هناك، ونحن مهد الرسالات ولا يجوز ان نفرق بين سني وشيعي ومسيحي ومسلم وهذه البضاعة فاسدة لا يلجأ اليها الا الموتورون، حري بنا نحن الفلسطينيين ان نحقن الدماء وعلى ايران ان تتفرغ الى مهمتها الاساسية وهي فلسطين، لا ان نلجأ الى الانصراف عن فلسطين وكان اسرائيل دولة عادية في المنطقة، ونحن الان بحاجة الى مصارحة وكشف حساب بان تكون فلسطين القضية الاولى .

واضاف " نحن لم نجيء على قاعدة ان هناك صراعات نريد ان نتدخل، انا اقول يجب ان نكون جسر المحبة الذي لا يفقدنا عروبتنا وما يربطنا بايران من قيم ودين، وفلسطين هي الجامع.

وقال ان من مصلحة الفلسطينيين أن تكون إيران دولة قادرة ونطالب شركاءنا بحسن الجوار معها.