الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في اليوم العالمي للاذاعة: الاذاعات الفلسطينية تنتهك اسرائيليا

نشر بتاريخ: 13/02/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
غزة- معا- في الوقت الذي يحتفي فيه العالم بيوم الإذاعة العالمي للعام 2016 تتعرض الإذاعات العاملة في فلسطين للإغلاق والتشويش والحصار الإسرائيلي واعتقال طواقمها والاعتداء عليهم أثناء عملهم الصحفي.

وسجل اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين خلال الأربعة أشهر الماضية العديد من الانتهاكات التي يتعرض لها العاملون في العمل الإذاعي حيث أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي (3 ) إذاعات وهما إذاعة منبر الحرية، وراديو الخليل، ودريم، وهددت بإغلاق (3) اذاعات أخرى وهم: راديو "ون أف ام" والتي تبث من الخليل ، وراديو ناس والتي تبث من جنين ، وراديو الريف التي تبث من الخليل.

وطالب الاتحاد في بيان وصل "معا" نسخة منه كل المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون الصحفيين التدخل من أجل فتح الإذاعات المغلقة وإعادة معداتها التي تم مصادرتها من قبل الاحتلال الاسرائيلي وخاصة إذاعة منبر الحرية وراديو الخليل مشددا أن الإذاعات الفلسطينية تتعرض للحصار الإسرائيلي في غزة الذي يحول دون شراء معداتها وتنقل طواقمها والتشويش الإسرائيلي المتعمد عليها.

ودعا الاتحاد المؤسسات والهيئات والنقابات العربية لاسيما اتحاد الاذاعات العربية واتحاد الصحفيين العرب لتقديم الدعم والمساعدة للإذاعات الفلسطينية التي تعاني جراء الحصار الإسرائيلي داعيا لحرية الحركة والتنقل للعاملين في الإذاعات الفلسطينية بما يؤهلهم للقيام بواجبهم المهني والإعلامي في التغطية الصحفية وتلقي الدورات وحضور المؤتمرات الدولية .

ودعا الاتحاد إن وزارة الإعلام الفلسطينية ونقابة الصحفيين الفلسطينيين بتوفير الاحتياجات اللازمة لتسهيل عمل الصحفيين وعدم تعرض الصحفيين للملاحقة والاعتقال والوقوف إلى جانبهم بوجود قوانين عصرية تحمي حقوقهم.

وقال :"إننا أحوج ما نكون اليوم لتظافر الجهود الإعلامية من أجل دعم المصالحة الفلسطينية والتركيز على القضايا الوطنية ودعم انتفاضة القدس ومناصرة الزميل محمد القيق في إضرابه المفتوح عن الطعام والتركيز جرائم الاحتلال بحق الأطفال والنساء والأسرى وقضايا الاستيطان والتهويد في مدينة القدس المحتلة.