الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المستهلك تطالب بتشديد الرقابة على استخدام المبيدات الزراعية

نشر بتاريخ: 13/02/2016 ( آخر تحديث: 13/02/2016 الساعة: 20:29 )
رام الله- معا- عقد مجلس ادارة جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة، اليوم السبت، اجتماعها الدوري في مقر الجمعية بحضور اعضاء المجلس، وتباحث المجلس في قضايا خطة عمل الجمعية للعام 2016، سبل التعاون والتنسيق بين بقية جمعيات حماية المستهلك الفاعلة وبقية الجمعيات التي تتقاطع في مجالات حقوق المواطن والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والفعاليات المستقبلية، وعناوين تدخلات الجمعية.

وقرر المجلس مخاطبة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات، بخصوص دعوة مزودي خدمات الانترنت مفلترة حرصا على اجيالنا وعلى المستوى السلوكي، بحيث تكون الفلترة فعلية وليست اسمية.

وشدّد المجلس على ضرورة متابعة خلو الخضار في السوق الفلسطيني من ترسبات المبيدات الزراعية، خصوصا أن بعض المزارعين لا يراعون تعليمات استخدام المبيد الرزاعي ولا يتابعون فترة الحضانة للمبيد حسب النوع ويقطفون قبلها لتحصيل السعر الاعلى في السوق.

واشار المجلس إلى أن الجمعية ستستمر بالمتابعة مع وزارة الزراعة وجهات الاختصاص الاكاديمية والبحثية لتشكيل فريق وطني لحسن استخدام المبيدات الزراعية.

وقرر مواصة العمل ضمن مبادرة الجمعية "اني اخترتك يا وطني" للتوعية في المدارس والجامعات والجولات الميدانية على المتاجر والموردين ومن بيت لبيت بخصوص التوعية، واعتماد خطة المبادرة كما تم الاطلاع عليها.

واستعرض المجلس تقدم العمل في متابعة ملف التأمين على المركبات والعمال في ضوء قرار هيئة سوق راس المال الفلسطينية الزام الشركات بالحد الادنى لثمن البوليصة.

وواصلت الجمعية جهودها لدى الهيئة واتحاد شركات التأمين ووزارة النقل المواصلات والاتحاد العام لنقابات العمال لحشد التأييد لموقف المستهلك الداعي للعودة لآلية الحوافز التخفيضية التي باتت حقا وكتسبا للمستهلك الفلسطيني.

وتدارس المجلس آليات التعاطي مع قرار نقابة احصائي البصريات بتحديد الاسعار للاخصائين، ارتفاعا بنسبة ارباح مرتفعة جدا عن السعر الاصلي بصورة لا تناسب القدرة الشرائية للمستهلك، واعتبار هذا السلوك نوع من انواع الاحتكار الجماعي الذي يوحد السعر ارتفاعا ويحجب امكانيات التنافس ويقلل امكانية الاختيار بحرية لدى المستهلك.