الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ورشة عمل للخطة الاستراتيجية في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 14/02/2016 ( آخر تحديث: 14/02/2016 الساعة: 12:36 )
بيت لحم- معا- افتتح مدير عام التخطيط والتطوير في محافظة بيت لحم والمنسق العام للخطة المهندس عصام الحايك ورشة العمل الثانية لمراجعة المشاريع والبرامج المقترحة وتحديدها بشكل نهائي ضمن مشروع اعداد الخطة التنموية المكانية الاستراتيجية لمحافظة بيت لحم الممولة من وزارة التنمية البريطانية DFIDبادارة منظمات الامم المتحدة UN-HABITAT/UNDP وباشراف وزارة الحكم المحلي. 

ونقل الحايك تحيات رئيس اللجنة التوجيهية للمشروع معالي محافظ بيت لحم اللواء/ جبرين البكري الذي أكد على اهتمامه بانجاز الخطة بمهنية عالية. وثمن الحايك جهود جميع اعضاء اللجان والجهة المنفذة للمشروع في عملية الاعداد المهني للخطة مشددا على انها المرة الاولى التي يتم فيها اعداد خطة تنموية ومكانية لمحافظة بيت لحم حيث اعتاد الجميع على المشاركة في اعداد خطط استراتيجية لمنطقة معينة وليس المحافظة ببعدها الجغرافي.

وقال مدير عام الحكم المحلي شكري الردايدة ان اعداد الخطة هام جدا لتنمية كافة قطاعات المحافظة وان اختيار المشاريع والبرامج المناسبة لمعالجة القضايا المطروحة في المحافظة يُعد من المراحل الهامة للخطة شاكرا ممثلي المجتمع المحلي على جهودهم في المشاركة في اعدادها.

وقدم الدكتور عنان جيوسي رئيس فريق التخطيط عرضا مفصلا لطبيعة المشاريع والبرامج المقترحة لمعالجة القضايا العشرة التي اختارها ممثلوا المجتمع المحلي في المحافظة وشارك في العرض د. خالد الساحلي ، د. نائل عيسى و د. فيصل الزعنون وأفاد د. جيوسي ان الخطة ستعالج عشرة قضايا رئيسية وهي ضعف البنية التحتية للطرق الاقليمية والمحلية وادارة الكوارث والطوارىء، تعزيز مصادر الطاقة البديلة ، تعدد مصادر التلوث البيئي، قلة المصادر المائية للاستخدام المنزلي والصناعي والزراعي، غياب القوانين والتشريعات الملائمة ، ضعف الخدمات الصحية ، ضعف البنى التحتية للمدارس، ضعف التعليم والارشاد المهني، ارتفاع نسبة الفقر في المحافظة ، ضعف القطاع الصناعي و ضعف ادوات الاعلام والترويج والتسويق والدعاية في السياحة والتجارة والصناعة.