الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأوقاف وشركات الحج والعمرة يناقشان ترتيبات موسم الحج القادم

نشر بتاريخ: 14/02/2016 ( آخر تحديث: 14/02/2016 الساعة: 14:56 )
رام الله- معا- افتتح الشيخ يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية، ورشة عمل لاصحاب شركات الحج والعمرة، لبحث آليات التعاون المستقبلية الخاصة بموسم الحج القادم 1437ه، استناداً إلى قانون ونظام الأوقاف المعمول به في فلسطين، وذلك قبيل توقيع بروتوكول الحج الاسبوع القادم مع وزارة الحج السعودية.

وأكد ادعيس على ضرورة البدء مبكراً في موضوع طرح عطاءات استئجار سكن الحجاج والنقل في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، من اجل الرقي بوضع الحاج الفلسطيني وتوفير كافة سبل الراحة والأمان له وفي كافة المحطات التي يمر بها الحاج، خاصة فيما يتعلق بمراحل تنقله ومسكنه، مبيناً أن الشركة او الشركات التي يقع عليها العطاء سوف يتم متابعتها والإشراف على سير عملها من أجل ضمان تنفيذ الشروط التي وضعتها الوزارة حرصا على حقوق المواطنين وراحة الحجاج.

وأضاف ادعيس أن وزارة الأوقاف تعتبر شركات الحج والعمرة شريكا لها في خدمة حجاج بيت الله الحرام وانه على استعداد دائم للتعاون معها في كافة ما يتعلق بأمور الحج لنضمن خروج الحجاج و على أداء الفريضة بكل يسر وراحة.

وشدد ادعيس على اهمية وضع شروط ومواصفات تضمن من خلالها توفير الخدمات المناسبة للحاج وتقديم مستوى اعلى من الذي كان عليه سابقا مع الأخذ بعين الإعتبار سياسة التوفير على الحاج بما يضمن الحفاظ على المواصفات التي تضعها وزارة الاوقاف .

بدوره اثنى السيد زياد الرجوب وكيل وزارة الاوقاف على التعاون الذي يبذل من قبل شركات الحج والعمرة والى اهمية التواصل والمتابعة ما بين الأوقاف والشركات المؤهلة للعمل في هذا المجال، منوها ان معظم القضايا المتعلقة بموسم الحج الحالي سيتم مناقشتها قبيل توقيع بروتوكول الحج مع الاخوة في وزارة الحج السعودية خاصة فيما يتعلق بالمشاعر والمناسك وترتيبات الاستقبال والاقامة في منى وعرفة .

وقدم حسام ابو الرب الوكيل المساعد للحج والعمرة لمحة عن التعليمات الادارية والمالية المتعلقة بموسم الحج القادم، والتي تتضمن كافة التعليمات المنظمة لموسم الحج، استناداً إلى قانون بروتوكول الحج المعمول به في اللملكة العربية السعودية، مستعرضاً مختلف النواحي المتعلقة بخدمة الحجاج والأنظمة والقوانين التي تعمل المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على تنفيذها والتي تنعكس على حجاج فلسطين.

وقدم اصحاب شركات الحج والعمرة شكرهم لوزير الاوقاف على مناقشة قضايا الحج في هذا الوقت، وبشكل سريع الأمر سيعود بالفائدة على حجاج بيت الله الحرام وتوفير افضل خدمة لهم.