السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يعلون: نلتقي دول الخليج وشمال افريقيا بغرف مغلقة

نشر بتاريخ: 14/02/2016 ( آخر تحديث: 16/02/2016 الساعة: 15:12 )
يعلون: نلتقي دول الخليج وشمال افريقيا بغرف مغلقة
بيت لحم- معا- تحول خطاب وزير الجيش الاسرائيلي "بوغي يعلون" الذي القاه اليوم الاحد، امام مؤتمر الامن والسياسات المنعقد في مدينة ميونخ الالمانية الى مواجهة مع رئيس المخابرات السعودية السابق "تركي الفصيل". وذلك بعد أن قال الوزير الاسرائيلي ومن على اهم منصة امنية اوروبية إن اسرائيل ودول الخليج تلتقي سرا وتقيم علاقات واتصالات سرية فيما بينها الامر الذي اثار "الفيصل" الذي قال إن المصافحات مع الاسرائيليين لم تقد الى أي فائدة للفلسطينيين"، وفقا لما نقله موقع "هآرتس" الالكتروني الناطق بالعبرية.

وقال "يعلون" في خطابه المثير "يوجد لدى اسرائيل قنوات اتصال وحوار مع دول عربية سنية مجاورة ليس فقط الاردن ومصر بل اتحدث عن دول الخليج ودول شمال افريقيا ولأسفي الشديد أن هؤلاء غير موجودين في القاعة ليستمعوا لحديثي وهذه الدول تعتبر ايران والإخوان المسلمين عدوها، فايران تمثل بالنسبة لنا وللدول السنية الشخص السيء صحيح انهم لا يصافحوننا بشكل علني لكننا نلتقيهم ونجتمع بهم في الغرف المغلقة".

وتلا "تركي الفيصل" وزير الجيش الاسرائيلي "يعلون" على منصة الخطابة، وقال ردا على ما قاله الوزير الاسرائيلي "مصافحة الاسرائيليين لم تساعد الفلسطينيين ويعلون محق في حديثه عن العداوة بين الدول السنية وايران والاخوان المسلمين، لكن وفي نفس الوقت الدول السنية غاضبة على اسرائيل بسبب الاحتلال وتعاملها مع الفلسطينيين، لماذا يتوجب على العرب أن يشعروا بالصداقة نحوكم وانتم تعاملون الفلسطينيين بهذه الطريقة".

وهنا عاد "يلعون" ورفض تصريحات "تركي الفيصل" قائلا: "لا علاقة بين الصراع الاسرائيلي الفلسطيني والمشاكل الحالية التي يشهدها الشرق الاوسط".

"نحن في صراع مع الفلسطينيين لكن ما علاقة ذلك بالصورة الاسلامية في ايران؟ ما علاقة ذلك مع ظهور داعش أو الحرب الاهلية في سوريا؟ ما علاقة ذلك بما يحدث في تونس او الوضع في اليمن والعراق؟ لا يوجد أي علاقة"، اضاف يعلون في رده على الامير السعودي.