الأخــبــــــار
  1. خامنئي: فلسطين من النهر الى البحر والسعودية خائنة تتعاون مع اسرائيل
  2. منظمة التحرير تطلع دمشق على نتائج اجتماع المجلس المركزي
  3. غرينبلات يصل غدا اسرائيل لبحث الخطوات بعد خطاب الرئيس عباس
  4. البيت الابيض: الفلسطينيون فهموا خطأ وصفقة القرن لم نطرحها بعد
  5. اصابة 4 جنود اسرائيليين في انقلاب جيب عسكري جنوب اسرائيل
  6. الدفاعات الجوية السعودية تعترض صاروخا أطلقه الحوثيون على جازان
  7. سفير إسرائيل في الأمم المتحدة يقدم شكوى رسمية للأمين العام ضد الرئيس
  8. زلزال بقوة 2.5 ريختر يضرب شمال غرب المدينة المنورة
  9. البرادعي: ترامب سيعاقب الفلسطينيين في حال عدم قبولهم بصفقة القرن
  10. التربية تعلن عن منح دراسية في الهند وبروناي
  11. مجلس الوزراء:تصويب اوضاع غزة ليس "عقوبات" مستنكرا "افتراءات" حماس
  12. الاحتلال يصدر قرارا للاستيلاء على أراض شرق بيت لحم
  13. العثور على جثتي امرأتين في عسقلان
  14. الخارجية: حملات التحريض تعكس غياب شريك السلام بإسرائيل
  15. الاحتلال يعتقل مقدسيا وطفله خلال تصديه لمحاولات اقتحام ارضه بسلوان
  16. محيسن: اجتماع عاجل لقادة فصائل العمل الوطني لتفعيل المقاومة الشعبية
  17. اسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم بعد إغلاقه لمدة يومين بدواع امنية
  18. ليبرمان: لا نعرف اذا كان الاسرائيليون في غزة أحياء ام أموات
  19. حماس: الاختبار الحقيقي لقرارات المركزي تطبيقها على الارض
  20. الطقس: ارتفاع طفيف اليوم ومنخفض جوي جديد غدا

اختتام دورة حول أخلاقيات الإعلام ومدونات السلوك المهنية

نشر بتاريخ: 24/03/2016 ( آخر تحديث: 24/03/2016 الساعة: 19:04 )
بيت لحم- معا- اختتم مركز تطوير الإعلام جامعة بيرزيت، الدورة التدريبية الثالثة والأخيرة، ضمن المرحلة الثانية من مشروع التثقيف الإعلامي 2015-2016 حول "أخلاقيات الإعلام ومدونات السلوك المهنية".

وشارك فيها 25 من الصحافيين وخريجي الإعلام الجدد، والنشطاء المجتمعيين، والعاملين في المنظمات غير الحكومية، وفي الوزارات والبلديات من مدرسين وموظفي اتصالات وعلاقات عامة. واستمرت 5 أيام وعقدت في مبنى المكتبة في جامعة بيت لحم.

وهدفت الدورة إلى فهم ماهية الصحافة ووظيفتها وأهميتها للديمقراطية وكيفية ارتباطها بالأخلاقيات والمسؤولية، وصممت ورشة العمل لتحسين فهم الطلبة للصحافة الأخلاقية، وتعريفهم بماهية الأخلاقيات والحاجة إليها وكيفية ارتباطها بالمهنة، وللتعريف بحرية التعبير وسلطة الصحافة وتأثيرها، والموضوعية والحياد والصدق والمسؤولية في العمل الصحفي، ووضع الطلبة مبادئ لأخلاقيات المهنة كما يرونها للصحفيين الفلسطينيين.

وأشرف على الدورة التي نفذت بدعم من وزارة الخارجية الفنلندية المدربون:Tuuli Oikarinen وهي صحافية متخصصة بالسياسات المحلية وصحافة المحاكم والجرائم، وتعمل حاليا مع ثاني أكبر صحيفة فنلندية، ومنحت جائزة أفضل صحفي أخبار لصيف 2015.

والمدربة Anna Tervahartiala وهي خبيرة في رواية القصص عبر الوسائط المتعددة، ومعدّة تحقيقات صحفية، وتعمل لحسابها الخاص مع وسائل الإعلام الفنلندية.

والمدرب Ville Koivisto وهو صحفي ومصور صحفي متخصص في تكنولوجيا الاتصالات الرقمية. يعمل منذ الصغر على التطبيقات الإلكترونية المبنية على الإنترنت. وتتركز خبرته في القيام بحملات باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية وتكنولوجيا الهواتف النقالة، ومسألة حماية الخصوصية الشخصية في بيئات شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الاتصالات الإلكترونية مجهولة الهوية على الإنترنت.

وحصل المشاركون في ختام الدورة على شهادة معتمدة من مركز تطوير الإعلام والمؤسسة الفنلندية للتعليم المستمر KVS.

وقالت منسقة المشروع في مركز تطوير الإعلام ياسمين مسك، إن المرحلة الثالثة من المشروع ستعقد مجددا في بيرزيت في شهر نيسان من العام 2016، وسيعلن المركز عن فتح باب التسجيل في حينه.

وستتكرر الدورات مجددا في كل من بيت لحم وجنين، لتتاح الفرصة أمام من لم يستطع المشاركة في المراحل السابقة، كما سيتم تطوير المواد التدريبية والتدريبات العملية بناء على ملاحظات وتوصيات المشاركين والمدربين على السواء بما يتناسب مع السياق المحلي، اضافت مسك.

وأشارت إلى الدليل الإعلامي الإلكتروني التفاعلي باللغتين العربية والإنجليزية، الذي يشكل أحد مخرجات مشروع التثقيف الإعلامي، الذي أعدته المؤسسة الفنلندية للتعليم المستمر، بالتعاون مع مركز تطوير الإعلام- جامعة بيرزيت، وجامعة تامبيري Tampere University في فنلندا، والهادف إلى تشجيع المشاركة النشطة، وتقديم عرض حول التجارب الخاصة، والتعلم من خلال الأمثلة، ويتناول نظريات الصحافة من خلال أمثلة لحالات مقتبسة.

وأضافت مسك أنه سيتم إطلاق الدليل الإعلامي مترافقا مع المنتدى التفاعلي بتاريخ 18 نيسان 2016.

وتم استضافة عضو الهيئة الادارية لنقابة الصحافيين الفلسطينيين الصحافي حسن عبد الجواد الذي تحدث بدوره بشكل موسع عن دور نقابة الصحافيين في وضع وتوضيح ومراقبة اخلاقيات المهنة الصحفية، الذي بدوره اجاب على اسئلة المشاركين والمدربين الفنلنديين.

وقالت المشاركة في الدورة عنان العيسة خريجة صحافة واعلام:" كانت الدورة على قدر كبير من الفائدة، إلى جانب المعلومات النظرية كان لقسم العملي حظ كثير مفيد وممتع من تصوير وإعداد حملات وتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتناول أخلاقيات المهنة الصحفية".

وقالت شيراز ماضي وهي تعمل كـ محررة صحفية في راديو بيت لحم2000: " استفدت من الأجزاء الثلاثة من عدة نواحي خصوصا في مجال التصوير الثابت والفيديو والتطبيق العملي عليهما في الجزء الأول، بالاضافة الى الجزء الثاني من الدورة فيما يتعلق بمجال التسويق في الإعلام وهذا جزء لم أتطرق له خلال دراستي .. أما الجزء الثالث فتطرقنا فيه إلى أخلاقيات المهنة التي توسعت معارفي فيها".

ويشرف على مشروع التثقيف الإعلامي الممول من وزارة الخارجية الفنلندية، مركز تطوير الإعلام- جامعة بيرزيت، بالتعاون مع جامعة بيت لحم، وبالشراكة مع المؤسسة الفنلندية للتعليم المستمر KVS، ويقدم التدريبات مدربون وخبراء فنلنديون. ويتوزع المشروع على 3 مدن رئيسية، وهي بيرزيت وبيت لحم وجنين، بحيث ينفذ في كل مدينة على 3 أسابيع متتالية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017