السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن تغيير اسم وزارة الشؤون الاجتماعية .. والسبب؟

نشر بتاريخ: 28/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
الكشف عن تغيير اسم وزارة الشؤون الاجتماعية .. والسبب؟

بيت لحم - خاص معا - كشف وزير الشؤون الاجتماعية ابراهيم الشاعر عن الشروع بتغيير اسم الشؤون الاجتماعية الى وزارة "التنمية الاجتماعية"، بناء على مرسوم رئاسي اصدره الرئيس عباس.

واضاف الشاعر لوكالة معا ان الرئيس اصدر مرسوماً في 12 نيسان الجاري بتغيير اسم الوزارة الى وزارة التنمية الاجتماعية، في اطار رؤية جديدة جوهرها العمل التنموي المستدام الذي يستند الى التخطيط الاستراتيجي والتخفيف من المساعدات الاغاثية الطارئة.

وتابع الشاعر" نعمل على اعادة النظر في سياسات الوزارة والانتقال من دائرة المساعدات الطارئة الى دائرة التمكين الاقتصادي والاعتماد على الذات، من خلال تقديم مساعدات مادية للعائلات لفتح مشاريع تنموية تساعد في تطور عجلة التنمية وديمومتها".

ولفت الى ان الوزارة تقدم خدمات منذ أكثر من 20 عاما لكن الفقر لا يزال في ازدياد وعدد العائلات التي تتلقى مساعدات في ارتفاع لذلك كان لا بد من خطة لاعادة النظر في عمل الوزارة.

واشار الى ان الوزارة تعمل ضمن ثلاث خطوات، اعادة هيكلية الوزارة من الداخل، وخلق ثقافة جديدة لدى المواطنين من خلال الاعلام والتوعية، ومناقشة البرامج مع الممولين لتغيير قنوات الدعم والتركيز على العمل التنموي.

وأكد ان العمل سيتم من خلال منظومة شاملة ومتكاملة بالشراكة مع كافة الجهات الرسمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وخاطب الشاعر العديد من المؤسسات الدولية وخاصة البنك الاسلامي للتنمية من اجل دعم برامج التمكين في فلسطين.

وقال ان الوزارة لن تبقى وسيط تنقل المال من المانحين الى المواطن وستعمل على وضع مشاريع وبرامج تمكين للعائلات والخريجين تساعدهم في فتح مشاريع تنموية وإيجاد فرص عمل دائمة تحد من مستوى الفقر في فلسطين ...ان هذه الخطوات ستساعد في ايجاد فرص عمل كثيرة.

واكد ان هذه البرامج لن تكون بديلة للمساعدات النقدية التي تقدمها الوزارة للعائلات الفقيرة، لكنه اكد ان الوزارة ستعمل على دراسة وضع كل عائلة عند تقديم مشاريع التمكين لها والاشراف عليها.

وفي سياق اخر، كشف ان الوزارة تعمل على تحسين الخدمات التي تقدمها من خلال اصدار بطاقة الكترونية كمساعدات للمحتاجين.

مقابلة وجدي الجعفري