الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاراضي المقدسة توقع اتفاقيات تعاون مع منظمة السياحة العالمية

نشر بتاريخ: 29/04/2016 ( آخر تحديث: 29/04/2016 الساعة: 19:41 )
الاراضي المقدسة توقع اتفاقيات تعاون مع منظمة السياحة العالمية
بيت لحم- معا- وقعت مؤسسة الاراضي المسيحية المقدسة اتفاقيتان مع مؤسسات دولية هي منظمة السياحة العالمية وجامعة بيرغ هام يونغ في اطار جهودها وعملها في تحسين خدمات السياحة والمتاحف الفلسطينية حيث تضمنت الاتفاقيات بنود تهدف لتطوير المجاليين.
اتفاقية مع منظمة السياحة العالمية.
وقالت المؤسسة في تصريح صحفي صادر عن دائرة الاعلام فيها انها وقعت اتفاقية مع منظمة السياحة العالمية من اجل تعزيز التعاون في مجالات متعددة بهدف دعم وتطوير قطاع السياحة في فلسطين.
و وقع الاتفاقية ممثلا عن مؤسسة الاراضي المسيحية المقدسة رئيسها في الولايات المتحدة الامريكية راتب ربيع فيما وقع عن منظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي الامين العام للمنظمة الدولية حيث جرت مراسم التوقع في واشنطن واسبانيا بالتزامن.
وبحسب المؤسسة تهدف الاتفاقية العمل على تعزيز السياحة الثقافية والدينية لفلسطين وخلق قنوات جديدة من اجل تسويق السياحة الفلسطينية حيث تتضمن الاتفاقية تنفيذ برامج وانشطة بدعم وشراكة مع وزارة السياحة وجمعية اتحاد شركات السياحة الوافدة في فلسطين وفق ما افاد راتب ربيع رئيس مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية.
واوضح ربيع ان الاتفاقية تتضمن تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج للتعريف بالسياحة الفلسطينية علي المستوى الدولي وتشجيع الاستثمار في هذا القطاع لتعزيز فرص العمل وبناء شبكات تبادل وتطوير للشباب العاملين في هذا القطاع.
كما ستتضمن هذه الاتفاقية اهم مبادرة وهي تنظيم الموتمر الدولي الثامن عشر الذي تنظمه المؤسسة في العاصمة الامريكية بتاريخ ١٤ و ١٥ اكتوبر القادم والذي سيتضمن ورشات عمل ولقاءات مع العديد من صانعي القرار والمؤثرين في قطاع السياحة الدينية خصوصا من خلال رجال الدين والكنائس في امريكا.
وبحسب ربيع فان الشراكة تعتبر فرصة جديدة لفتح افاق جديدة للسياحة الفلسطينية والتسويق في الاوساط المسيحية والاسلامية من اجل تعزيز الحج والسياحة لفلسطين والارض المقدسة من خلال برامج سياحية فلسطينية خالصة تساهم في تعزيز صمود الاقتصاد السياحي الفلسطيني.
واكد ربيع ان هذه الاتفاقية فرصة جيدة للاستفادة من السياحة من أجل السلام والعمل معا من أجل الصالح العام لجميع الناس في المنطقة. نتوقع أن شراكتنا ستؤدي الى التغيير الحقيقي والهادف للفلسطينيين وبالنسبة لكثير من الحجاج الذين يرغبون في زيارة الأراضي المقدسة.
واوضح ربيع ان المؤسستان اتفقتا على العمل جنبا إلى جنب بالتعاون وبدعم من وزارة السياحة والآثار الفلسطينية وجمعية مكاتب السياحة الوافدة لفلسطين لتنفيذ مجموعة متنوعة من المبادرات التي من شأنها تشجيع السياحة إلى فلسطين من خلال تنظيم الفعاليات الدولية، وتشجيع الاستثمار لتعزيز فرص العمل، وشبكات تبادل، وتطوير عمل الشباب والمتطوعين لخدمة قطاع السياحة بالداخل والخارج.
و اشار الي ان القطاع السياحي في فلسطين يفتقر الي عمل مستمر من اجل التسويق لهذا القطاع والتعريف به في الاوساط العالمية وبالتالي لا بد من تعزيز مبادرات العمل من اجل جعل فلسطين وجهة مستقلة للحجيج والسياح بعيدا عن اي برامج.
يشار الي ان المؤسسة لعبت علي مدار سنوات دورا هاما في التعريف بالسياحة الفلسطينية حيث عملت علي جلب المئات من المجموعات السياحية من خلال البرامج الفلسطينية على مدار السنوات الاخيرة.
على صعيد ذات صلة وقعت المؤسسة اتفاقية تفاهم مع دائرة الاثار وعلم الانسان والمتاحف ودراسات المتاحف في جامعة بيرغ هام يونغ من اجل العمل المشترك لتطوير العمل في مجال المتاحف والحفاظ علي القطع التراثية والاثرية الخاصة بمتحف بيت لحم.
وقال ربيع انه و من خلال هذه الاتفاقية سيكون متحف بيت لحم مركز تعليمي وثقافي لجميع زواره سواء كانوا محليين او دوليين مشددا على ان هذه الاتفاقية ليست خاصة ومهمة لمتحف بيت لحم فقط بل لجميع المتاحف الفلسطينية بحيث سيتم تطبيق نموذج عمل بالمتحف سيتم اشراكه مع جميع المتاحف و وزارة السياحة للعمل علي دعم عمل المتاحف وتطويره بشكل عام.
واضاف ربيع انه و في اطارهذه الاتفاقية ستقوم الدكتورة سنتيا فنلاستون استاذة محاضرة وعميدة قسم الدراسات وعلم الانسان والمتاحف في الجامعة بالعمل مباشرة مع متحف بيت لحم وتوظيف خبراتها وخبرات طاقمها في بناء منهاج علمي للعمل به بدء في متحف بيت لحم وبعدها تعميمه ومشاركة الخبرة مع جميع المتاحف الفلسطينية من خلال التعاون مع الجهات الرسمية.
بدوره قال المهندس انطوني حبش المدير الاقليمي للمؤسسة ان هذه الاتفاقيات تعتبر نقلة نوعية في مجال العمل السياحي وترويجه او في تطوير عمل متحف بيت لحم بداية ومن ثم المتاحف الفلسطينية مشددا على ان هذه الاتفاقيات تاتي في اطار جهود وعمل المؤسسة بالخارج من اجل تعزيز الشراكة مع منظمات ومؤسسات دولية.
واكد حبش ان الاتفاقية مع الجامعة الامريكية تهدف الى تعزيز الشراكة معها لرفع مستوى الاداء في ادارة المتاحف لتكون على المستوى ومواصفات عالمية بما يتضمن تدريب الطواقم البشرية وتوفير الادوات اللازمة لتحسن مستوى الاداء وتطويره.
واشار حبش الى ان المؤسسة في الوطن تعمل على تعزيز الشراكة مع القطاعين العام والخاص بهدف تعميم الاستفادة من هذه الاتفاقية وتطوير العمل بما يضمن خدمة المجتمع الفلسطيني.
وحول الاتفاقية مع منظمة السياحة العالمية اشار حبش الى ان هذه الاتفاقية هي اتفاقية متميزة تامل منها المؤسسة تنفيذ برامج متعددة لتطوير السياحة خصوصا في مجال التسويق مشددا على انها ستتضمن العمل على تنفيذ مبادرات متميزة في مجال الاعلام والتسويق السياحي من خلال التعاون مع وزارة لاسياحة ومؤسسات سياحية فلسطينية بهدف الترويج لفلسطين كمقصد سياحي.
واشار الى ان المؤسسة ستعلن في الفترة المقبلة عن عدد من الانشطة والفعالية التي تندرج وتنضوي في اطار هذه الاتفاقية لخدمة قطاع السياحة وتطويره بهدف المساعدة بتسويق فلسطين سياحيا.