الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم قيود الإحتلال- 200 ألف مصل يصلون الجمعة في الاقصى

نشر بتاريخ: 17/06/2016 ( آخر تحديث: 17/06/2016 الساعة: 21:13 )
رغم قيود الإحتلال- 200 ألف مصل يصلون الجمعة في الاقصى
القدس- معا- زحفت جموع غفيرة من جميع كافة أنحاء الأراضي الفلسطينية إلى المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان فيه، لنيل ثواب الصلاة في أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين.

200 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة

وأفاد الشيخ عزام الخطيب مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى لوكالة معا، أن ما يزيد عن 200 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثانية في المسجد الأقصى المبارك، من جميع الأراضي الفلسطينية.

وحيا الشيخ الخطيب جموع المصلين الذين زحفوا إلى المسجد الأقصى، مشيداً بحراس وسدنة الأقصى وفرق الكشافة الذين انتشروا في المسجد وعملوا على تنظيم صفوف المصلين الرجال والنساء، وخصصوا لكل منهم أماكن محددة.

قيود إسرائيلية وحواجز

وتوافد الآلاف من المواطنين منذ ساعات الفجر الأولى الى المسجد الأقصى المبارك، من كافة الأراضي الفلسطينية (القدس والداخل الفلسطيني والضفة الغربية وقطاع غزة)، فيما حرم الاحتلال الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ 45 عاماً من الدخول الى القدس لأداء صلاة الجمعة، وشهدت الحواجز المقامة على مداخل مدينة القدس منذ ساعات الصباح ازدحامات شديدة، وتشديدات إسرائيلية في تحرير هويات المواطنين والتدقيق في أعمارهم.

وأفاد مصلون من أهالي الضفة الغربية أن جنود الاحتلال أرجعوا المئات من الشبان الذين لا يحملون "تصاريح لدخول القدس" عن الحواجز العسكرية المقامة على مداخل المدينة حاجز بيت لحم، وقلنديا ومخيم شعفاط والزيتونة، كما لم يسمحوا للعديد من الفتية بدخول المدينة عبرها.

وفي قرى مدينة القدس خاصة العيسوية والطور وسلوان، انتشرت قوات الاحتلال على مداخلها، وأقاموا نقاط تفتيش، وشرعوا بتحرير هويات وتفتيش شبان.

وفي محيط المسجد الأقصى والطرقات المؤدية اليه نصب جنود الاحتلال الحواجز الحديدية وأغلقوا بعض الطرقات بالأشرطة الحمراء وبسيارات الشرطة، وخُصصت الشوارع الملاصقة للقدس القديمة للحافلات العامة فقط، كما اطلقت شرطة الاحتلال المنطاد الحراي فوق الاقصى لرصد وتصوير حركة المصلين.

خطيب الأقصى... الزحف الى الأقصى يؤكد على الوحدة الفلسطينية

من جانبه، حيا الشيخ د. محمد سليم علي في خطبته المصلين الذين زحفوا إلى المسجد الأقصى المبارك، لأداء صلاة الجمعة من كافة الأراضي الفلسطينية، وقال:" أن هذه الجموع المباركة من كافة أنحاء فلسطين هي دليل على وحدة الشعب وتلاحمه، وفيها رسالة واضحة الى المسؤولين لتوحيد صفوفهم.

ودعا الشيخ سليم المسوؤلين في وزارة التربية والتعليم الى مراعاة تصليح امتحانات الثانوية العامة، ودعا الطلبة الى دراسة التخصصات المختلفة.

الشيخ عمر الكسواني.. دعوة لشد الرحال الى الاقصى

من جانبه قال الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى لوكالة معا، إن الآلاف من الفلسطينيين تمكنوا من الوصول الى المسجد الاقصى المبارك، رغم الحواجز الإسرائيلية، مضيفا:" ندعو أن يكون شد الرحال الى الاقصى والرباط فيه بميزان حسنات كل مسلم ومسلمة".

ودعا الشيخ الكسواني الفلسطينيين شد الرحال الى الاقصى بقية الشهر الفضيل، وعلى مدار العام، ليبقى عامرا بالمسلمين.