الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تشهد محاولة انقلاب عسكري

نشر بتاريخ: 15/07/2016 ( آخر تحديث: 18/07/2016 الساعة: 09:51 )
تركيا تشهد محاولة انقلاب عسكري
بيت لحم- معا- أعلنت المخابرات التركية "هزيمة الانقلاب" وعودة الأوضاع في العاصمة إلى طبيعتها، في حين قال رئيس وزراء تركيا إن رئيس هيئة أركان الجيش والقادة يسيطرون على الوضع.

وأعلنت قناة NTV التركية أن رئيس وزراء تركيا أعلن منطقة حظر طيران فوق أنقرة، وتحدثت وسائل إعلام تركية عن تحرير رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار من قبضة الانقلابيين.

وقال رئيس وزراء تركيا إن رئيس هيئة أركان الجيش والقادة يسيطرون على الوضع، بينما أعلنت المخابرات التركية "هزيمة الانقلاب" وعودة الأوضاع في العاصمة إلى طبيعتها.

وكان الجيش التركي أعلن مساء الجمعة، 15 يوليو/تموز، تسلمه زمام الحكم في البلاد، فيما نزل أنصار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الشوارع تنديدا بالانقلاب.

وأكد الجيش، في بيان، إلقاء القبض على القيادة التركية، ذاكرا عن تعيين "مجلس سلام" لقيادة السلطة في البلاد.

وأعلن الجيش عن تعليق العمل بالدستور الحالي في تركيا وفرض الأحكام العرفية على كامل أراضي البلاد، مؤكدا إطلاق عملية إعداد دستور تركي جديد قريبا.

ووصف الجيش التركي هدفه بإعادة النظام الدستوري والحريات ومراعاة حقوق الإنسان في البلاد.
ونقلت وسائل إعلام تركية أنباء عن سيطرة الجيش التركي على مقر هيئة الأركان العامة في اسطنبول وكذلك على مقري حزب العدالة والتنمية في اسطنبول وأنقرة، ذاكرة أن ضباطا تابعين للمعارض فتح الله غولن يحاولون الاستيلاء على رئاسة الأركان العسكرية في أنقرة.

أردوغان يدعو الشعب للنزول إلى الشوارع

وردا على هذه التطورات، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال عبر تطبيق إلكتروني مع قناة تلفزيونية تركية الشعب التركي للنزول إلى ميادين وشوارع البلاد.
وقال أردوغان إنه سيتوجه إلى العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف الرئيس التركي: "من خلال قوات الأمن سنرد بقوة... وأقول للجيش أن كل ضابط وكل جندي عليه أن يحترم الشرعية وعدم التعاون مع هؤلاء الخونة".

الأناضول: مقتل 17 شرطيا في أنقرة

وتشهد العاصمة التركية أنقرة اشتباكات عنيفة بين مؤدي الانقلاب والمناهضين له، فيما تحدثت وكالة "الأناضول" عن مقتل 17 شرطيا في المدينة، بينما أفادت قناة "NTV" بأن مقاتلة تركية من طراز "F16" أسقطت مروحية كانت تقل عددا من العسكريين الأتراك المؤيدين للانقلاب.

بينما ذكرت وسائل إعلام مختلفة عن وقوع انفجارات قوية في أنقرة، وذلك وسط أنباء عن إطلاق مروحيات حربية النار على المقر الرئاسي بالعاصمة التركية وتطويق دبابات لمقر البرلمان والمطار في أنقرة.

وفي الوقت ذاته ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن سماع أصوات طلقات نارية بالقرب من مقرها في منطقة غونشلي على بعد 5 كلم من مطار أتاتورك باسطنبول، بينما أفادت فناة "سي أن أن تورك" بإصابة عدد من المدنيين جراء إطلاق عسكريين النار عليهم في جسر عبر مضيق البوسفور.

من جهة أخرى تحدثت وكالة "الأناضول" عن إلقاء شرطة اسطنبول القبض على 4 عسكريين شاركوا في الانقلاب.

وزير الدفاع: محاولة الانقلاب على السلطة سيتم قمعها في وقت أقرب

من جانبه قال وزير الدفاع التركي، فكري إيشيق، إن "محاولة الانقلاب على السلطة في الدولة سيتم قمعها في أقرب وقت"، داعيا العسكريين إلى عدم الخضوع لأوامر غير قانونية.

وأعلن الفكري أن غالبية العسكريين لم يدعموا الانقلاب، مضيفا أن "الجيش التركي لا يمكن أن توجهه أوامر تأتي من بنسلفانيا"، في إشارة منه إلى مدينة أمريكية اتخذها مقرا له المعارض التركي فتح الله غولن الذي اتهمه الرئيس أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب.

فيما نقلت قناة NTV التركية عن محافظ اسطنبول، واصف شاهين، قوله إن محاولة الانقلاب في المدينة إحباطها، ويجري حاليا نقل قوات عسكرية إضافية إلى اسطنبول. هذا ولم يستبعد شاهين إرسال دبابات إلى هناك "إذا لزم الأمر".

هذا وأعلن مسؤول إعلامي في هيئة الاستخبارات القومية التركية، أن الجنرال خلوصي آكار، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، تم تحريره بعد احتجازه من قبل الانقلابيين، وعاد إلى أداء مهامه.

يلدريم: منظمو الانقلاب "سيدفعون ثمنا غاليا لتصرفاتهم"

وفي وقت سابق من مساء الجمعة، نقلت وكالة رويترز، عن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مساء الجمعة 15 يوليو/تموز، قوله إن تركيا تشهد محاولة للاستيلاء على السلطة في البلاد.

وأوضح يلدريم أن "مجموعة من العسكريين" يقفون وراء محاولة ما رفض تسميته بالانقلاب، مضيفا أن الضالعين فيها سيدفعون "ثمنا غاليا" لتصرفاتهم.





المصدر: روسيا اليوم