الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تؤثّر مشاهدة التلفاز على الرئة؟

نشر بتاريخ: 29/07/2016 ( آخر تحديث: 29/07/2016 الساعة: 23:15 )
كيف تؤثّر مشاهدة التلفاز على الرئة؟
بيت لحم- معا- هل أنت من محبّي مشاهدة التلفاز والبرامج والأفلام؟ عليك بالحذر لأنّ كثرة التسمّر أمام الشاشات لا تؤذي العيون فقط إنّما الرئة أيضاً، بحسب دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة أوساكا في الصين ونشرت في المجلة العلمية Circulation. فإنّ الجلوس كثيراً يحفز حصول الجلطة ويزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي.

للتوصل إلى هذه النتيجة، حلّل الباحثون معطيات 86024 مشتركًا. كان على المشتركين الذين تتراوح أعمارهم بين الـ 40 والـ 79 سنة تسجيل الوقت الذي يمضونه أمام الشاشة، وذلك من عام 1988 إلى 1990. بعد مرور 19 عاماً، أصيب المشتركون بالانسداد الرئوي. من خلال مقارنة النتائج، لاحظ العلماء أن الوقت الذي يقضيه الفرد أمام التلفزيون هو أحد عوامل الخطر التي لا يجب إهمالها.

وبالتالي، المشاركون الذين يبقون أكثر من 5 ساعات يومياً أمام التلفزيون هم أكثر عرضة بمرتين للخطر بالمقارنة مع الذين يقضون أقل من ساعتين ونصف الساعة من وقتهم أمام الشاشة. على وجه التحديد، إمضاء ساعتين دون تحرّك يزيد بنسبة 40٪ من خطر انسداد الشرايين.

ويشرح الباحثون أن قلّة النشاط يشجّع على تطوير جلطات الدم. "ويبدأ ذلك مع الجلطة التي تتشكل في الساق، فتنفصل من جدار الوريد، وتذهب إلى الرئة"، بحسب ما يوضح الدكتور تورو شيراكاوا، مؤلف الدراسة.

وبالتالي يكون بإمكان الجلطة أن تضرّ بالعضو الذي يكافح لتوفير الأوكسجين للجسم. لذا، لتنشيط الدورة الدموية، يجب القيام على الأقل مرة كلّ ساعة والمشي، كما يُمكن رفع الساقين لمنع تخثر الدم.
المصدر: النهار