الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق برامج الدبلومات المهنية المتخصصة في المهارات القانونية في بيرزيت

نشر بتاريخ: 30/07/2016 ( آخر تحديث: 30/07/2016 الساعة: 17:46 )
رام الله- معا- أطلق معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، اليوم السبت، برامج الدبلومات المهنية المتخصصة في المهارات القانونية الخاصة بالمؤسسة الأمنية الفلسطينية وقطاع العدالة.

وحضر الإعلان عن إطلاق البرامج، كل من رئيس جامعة بيرزيت د. عبد اللطيف أبو حجلة، ووزير العدل معالي المستشار علي أبو دياك، والعقيد د. محمود صلاح الدين مدير العلاقات الدولية والعربية في وزارة الداخلية والعقيد الدكتور وحيد جمعة مدير وحدة التخطيط والتطوير في وزارة الداخلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي الاستاذ أحمد الشرفا، ومدير معهد الحقوق أ. جميل سالم، ومدير وحدة المساندة التشريعية أ. محمود علاونة، وبحضور الطاقم التدريبي في هذا البرنامج، والمشاركين فيه من ممثلي المؤسسة الأمنية الفلسطينية وقطاع العدالة.

وافتتح علاونة حفل إطلاق برامج الدبلومات المهنية المتخصصة في المهارات القانونية الخاصة بالمؤسسة الأمنية وقطاع العدالة، مشيرًا إلى مرحلة تطوير ونشأة هذه الدبلومات المهنية.

ونوّه في ذات الوقت إلى دور وأهمية التعاون المستمر للمؤسسات الشريكة مع معهد الحقوق في تطوير البيئة القانونية والتشريعية، والنهوض بقطاع العدالة في المنظومة القانونية الفلسطينية.

بدوره أكد د. أبو حجلة في كلمته على أن هذه المشاريع تأتي لتؤكد على الرؤية الموحدة للأطراف المعنية بضرورة اعتماد منهجية سليمة ترمي إلى وضع الأسس الصحيحة نحو تعزيز وبناء القدرات لدى العاملين في القطاع العام، وبشكل خاص القانونية منها والإدارية، من خلال اعتماد برامج تدريبية تراعي الاحتياجات الخاصة بالموظفين في قطاع العدالة والقطاع الامني برمته، وذلك للارتقاء بمستوى الاداء لدى هذه الفئات وتوحيد منهجيات العمل لديها، وتوحيد اللغة القانونية المشتركة فيما بينها، بهدف الارتقاء بالأداء العام، وتطوير البيئة المؤسساتية.

وأشار أبو دياك إلى أهمية هذه الدبلومات، وما تتضمنه من مساقات هامة بالنسبة لقطاعي العدالة والأمن، وفي مقدمتها السياسات العامة والتشريعية، وتقييم الأثر التنظيمي للتشريعات، والتخطيط الاستراتيجي، والنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، والنوع الاجتماعي وعدالة الأحداث.

وأكد في كلمته على توجه الوزارة والحكومة على توثيق التعاون والتنسيق والتشاور مع المؤسسات الأهلية والمدنية، وفي مقدمتها معهد الحقوق في جامعة بيرزيت، بكل ما يتعلق بشؤون العدالة والقانون، انطلاقًا من الإيمان بأهمية الشراكة بين الحكومة والمجتمع الأهلي والمدني والقطاع الخاص.

وأشار الشرفا إلى أن الدبلومات المهنية المتخصصة هي استكمال لعمل دؤوب لسنوات مضت من التعاون المستمر مع معهد الحقوق، لما تسعى إليه هذه الدبلومات من رفع الوعي القانوني وتطوير قدرات العاملين في المؤسسات العامة، وتعزيز قيم العدالة والمساواة واحترام سيادة القانون، وتوفير خدمات أفضل ضمن منظومة العدالة والأمن، وتوفير الحماية للمواطنين.

وبين سالم أن التفكير بالعمل على هذه البرامج جاء لتحقيق عدد من الأهداف تمثلت في تطوير وتنمية المهارات القانونية المهنية لدى الفئات المستهدفة وتوحيد اللغة القانونية المشتركة فيما بينهم لتمكينهم من الخوض في الممارسة العملية لمهامهم الوظيفية الملقاة على عاتقهم بكل كفاءة واقتدار للنهوض بقطاع العدالة والقطاع الأمني، وإكساب المشاركين فيها المنهجيات القانونية السليمة، وتطوير البيئة المؤسساتية، وترسيخ مبادئ العدالة، واحترام القانون وسيادته.

يشار إلى أن هذه البرامج تنفذ للعام 2016- 2017 بالشراكة مع وزارة العدل ومؤسسات قطاع العدالة، ووزارة الداخلية، بدعم من برنامج الامم المتحدة الإنمائي.