الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

غنيم لمعا: ازمة المياه في طريقها للحل

نشر بتاريخ: 24/08/2016 ( آخر تحديث: 25/08/2016 الساعة: 19:15 )
غنيم لمعا: ازمة المياه في طريقها للحل

بيت لحم - تقرير معا - كشف رئيس سلطة المياه مازن غنيم العديد من الارقام التي توضح أسباب تفاقم أزمة المياه في عدة مناطق هذا الصيف وعرض بعض الحلول التي يمكن ان تساعد في تجاوز الازمة.

وفي لقاء اجراه معه الزميل بسام رومي من غرفة التحرير قال غنيم : ان سلطة المياه تأسست مع قيام السلطة فيما البند رقم 40 من اتفاقية اوسلو (نص على تشكيل لجنة مشتركة للمياه) ولكن اللجنة المشتركة تعطل عملها منذ ستة اعوام بسبب الاستيطان والمياه التي تسيطر عليها المستوطنات دون وجه حق.

كما تحدث الوزير غنيم مطولا عن سرقات المياه والفاقد في الخطوط وأكد ان موظف سلطة المياه يملك صفة الضابطة القضائية ولذلك فان كل مخالفة يكتبها الموظف لها صفة قانونية تمكن النيابة العامة من متابعتها واتخاذ العقوبات اللازمة قانونيا .

وحول صهاريج المياه نفى الوزير ان تكون سلطة المياه قد طلبت مبالغ بالاف الشواكل مقابل عمل الصهاريج وقال ( لا علم لي بهذا وان ترخيص الصهاريج من وزارة النقل وسلطة المياه وفي حال مطالبة اي اصحاب صهريج بدفع مبالغ عليه اثبات ذلك).

وفي زاوية اخرى أكد غنيم ان سلطة المياه تزود صهاريج الماء بسعر 4 شواقل للمتر المكعب فيما يقوم اصحاب الصهاريج ببيع المياه بمئات الشواقل للمواطن .

وكشف غنيم ان ازمة المياه الحالية في بيت لحم سوف تنتهي خلال الايام القادمة, لكن ازمة المياه في فلسطين لن تنتهي الا بانتهاء الاحتلال .

واضاف غنيم ان سلطة لمياه بصدد العمل خلال السنوات القادمة على توفير كميات مياه اضافية من خلال الجانب الاسرائيلي ومشروع قناة البحرين اضافة الى اصلاح الخلل في خطوط المياه للسيطرة على كميات الفاقد في الشبكات , مع حملة وقف التعديات .