الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الشاحنين يختتم 3 دورات في القضايا القانونية

نشر بتاريخ: 25/08/2016 ( آخر تحديث: 25/08/2016 الساعة: 16:32 )
مجلس الشاحنين يختتم 3 دورات في القضايا القانونية
رام الله- معا- اختتم مجلس الشاحنين الفلسطيني 3 دورات تدريبية في الأمور والقضايا القانونية في كل من الضفة وقطاع غزة، ضمن مرحلة بناء القدرات من خلال مشروع المحطة الواحدة لتنمية الأعمال المستدامة، والمنفذ من قبل منتدى سيدات الأعمال بالشراكة مع شركة "أجيليتي" للإستشارات ومجلس الشاحنين الفلسطيني.

وتم استهداف 15 مستفيدة من صاحبات المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من قطاع غزة عبر نظام مؤتمرات الفيديو خلال 3 أيام تدريبية في شهري أيار وحزيران، و 22 مستفيدة من الضفة من خلال 4 أيام تدريبية خلال شهري تموز وآب.

يشار الى أن المدرب هو محام مختص في القضايا القانونية للشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطرق خلال هذا التدريب لمواضيع متعددة منها مقدمة الى التجارة الدولية، وعقود البيع الدولي، والإلتزامات والمسؤوليات المترتبة على كل جهة وسياسات الشحن والتأمين والأمور اللوجيستية المتعلقة بالإستيراد والتصدير.

وشددت المشاركات على أهمية التدريب بالنسبة لهن واكتسبن العديد من المعلومات القانونية الجديدة وخاصة البنود المتعلقة بالعقود التجارية والتي من شأنها أن تساهم في حماية مشاريعهن وتطويرها.

ومن خلال التدريب أصبحت المشاركات على معرفة ودراية جيدة للآثار القانونية للعقد وتحديد التزاماتهن ومعرفة كيفية تحديد بوليصة التأمين المناسبة لأعمالهن، وتم عمل تطبيق عملي للمعلومات التي تم اكتسابها.

احدى المستفيدات من مشروع المحطة الواحدة فاتنة عناني تقول:" قمنا بمناقشة العقود التجارية على أرض الواقع، واستطعنا تحليلها ومعرفة جميع بنودها وتفاصيلها، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من القلق الذي يصيبنا عند توقيع أي اتفاقية أو عقد خشية عدم قراءتها بشكل جيد أو فهم بنودها".

وأشادت ختام سليمان بالدور المهم الذي لعبه التدريب في تقليل الخوف والقلق من الإتفاقيات والعقود، مضيفة أنها كانت تلجأ الى وسيط بخصوص العقود والإتفاقيات، وأنها لم تشعر بالراحة تجاه قراءة الإتفاقية و فهمها دون الرجوع الى الوسيط من أجل ملاحظة البنود المخفية والتي من شأنها أن تؤثر سلبا عليها، والآن تشعر بثقة أكبر للتوقيع من خلال معرفة كيفية مراجعة الإتفاقية وتحليلها.

وأشارت اخلاص الشولي الى أنها خسرت الكثير من الأموال نتيجة عدم معرفتها ودرايتها بالجوانب القانونية المترتبة على العقود وخاصة بند التأمين، الا أن ذلك سيتغير بعد المعلومات التي اكتسبتها من هذا التدريب.

وجاء التدريب لتحضيرهن لمرحلة التجارة الدولية، ومن المتوقع أن يسهم المشروع في فتح أسواق خارجية للمستفيدات صاحبات الأعمال.

وتأتي هذه الأنشطة ضمن مشروع المحطة الواحدة المنفذ من قبل منتدى سيدات الأعمال بالشراكة مع شركة "أجيليتي" للإستشارات ومجلس الشاحنين الفلسطيني وذلك ضمن المشروع المشترك "إنشاء محطة واحدة للأعمال المستدامة" بقيادة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة ومركز التجارة الدولي وبتمويل من صندوق الأهداف الإنمائية المستدامة "SDG-F"، وضمن إطار البرنامج الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة "قفزة النساء للأمام" والممول من الإتحاد الأوروبي والذي يستهدف 45 سيدة فلسطينية من صاحبات المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (30 سيدة من الضفة و 15 سيدة من قطاع غزة) في مجالات الحرف والمنتجات اليدوية والتراثية ذات الطابع الفلسطيني، وبهدف تطوير وتنمية مشاريعهن وتعزيز قدرتهن التنافسية للمنتجات في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.