الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مركز شؤون المرأة يختتم تدريباً لتطوير مهارات النساء بالدعم النفسي

نشر بتاريخ: 25/08/2016 ( آخر تحديث: 25/08/2016 الساعة: 15:32 )
غزة- مركز شؤون المرأة يختتم تدريباً لتطوير مهارات النساء بالدعم النفسي
غزة- معا- نفذ مركز شؤون المرأة تدريباً متخصصاً بعنوان "النساء الفاقدات الداعمات" المرحلة الثانية بواقع 15 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أيام، وذلك ضمن مشروع "المرأة الفلسطينية.. الإحتلال والفقدان" الممول من مؤسسة "Kvinna till Kvinna"، بالتعاون مركز الدراسات النسوية في القدس.

واستهدف التدريب 24 امرأة من النساء المستهدفات في المشروع وهن النساء اللواتي عانين تجربة فقدان أزواجهن أو أبنائهن أو بيوتهن بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة عام 2014.

وقالت هداية شمعون منسقة الأبحاث والمعلومات في المركز إن هذا التدريب هو اختتام للمرحلة الثانية من التدريب، وتم اختيار النساء المشاركات في التدريب من مجموع 60 امرأة تلقين الدعم النفسي الجماعي من قبل مركز شؤون المرأة، ليصبحن داعمات لنساء أخريات فاقدات في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأضافت شمعون أن التدريب ركز على موضوعات متنوعة أهمها، الصفات الواجب توافرها في المرأة الداعمة، وصقل مهارات الفاقدات في العمل الميداني، وكيفية بناء لقاء الدعم، وتوضيح الممارسات التي يجب اتباعها في التعامل مع المرأة الفاقدة، وكتابة التقرير النهائي بعد جلسات الدعم النفسي، ولغة الجسد.

وتخلل التدريب استخدام أساليب متنوعة منها، مهارات الرسم والتمثيل والكتابة، وتبادل الأدوار، وتقسيم المجموعات، وتطبيق المفاهيم النظرية بشكل عملي لمساعدة النساء الفاقدات ليأخذن دورهن المبادر لدعم النساء الأخريات الفاقدات.

وأضافت المشاركة منى الظاظا والتي فقدت بيتها في العدوان أنها كانت عصبية جداً، لكن بعد أن تلقت التدريب أصبحت هادئة وتعلمت الصبر والتعاون والتحدي في ظل أصعب الظروف، واكتسبت مهارة التعامل مع امرأة فاقدة مثلها ودعمها نفسياً لتجاوز محنتها.

أما المشاركة أنعام أبو الشباب فأوضحت بأنها اكتسبت من خلال التدريب مهارات كثيرة كمهارة الإستماع و الإصغاء كما أصبحت هادئة بشكل أكبر مما كانت عليه قبل التدريب، وكانت العصبية تسيطر عليها، والأهم أنها تعلمت مهارات الدعم النفسي والإجتماعي بأسلوب علمي لدعم النساء الفاقدات.

ويذكر أنه تم الآن الإنتهاء من المرحلتين الأولى والثانية للتدريب وسيتم تنفيذ المرحلة الثالثة والنهائية شهر أيلول المقبل.