الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مؤسسة أفكار" تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "توازن الأدوار"

نشر بتاريخ: 25/08/2016 ( آخر تحديث: 25/08/2016 الساعة: 17:15 )
"مؤسسة أفكار" تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "توازن الأدوار"
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي فعاليات برنامجها السنوي الصيفي "توازن الأدوار" في المخيمات الصيفية للعام الثامن على التوالي، بالتعاون مع وزارة التنمية الإجتماعية وبدعم من مؤسسة "روزا لوكسيمبيرج"، والإغاثة الطبية الفلسطينية، وبالشراكة مع مؤسسة الرؤيا العالمية.

واستهدف البرنامج اكثر من 1000 شبل وزهرة تتراوح أعمارهم ما بين 10-16 عاماً، و18 مخيما موزع على عدة محافظات، واستمرت فعاليات البرنامج على مدار شهرين ما بين تدريب طاقم العمل والتنفيذ.

واحتوت فعاليات البرنامج على عدة زوايا، وأهمها: تقوية مهارة الطفل في قدرته على الإستنتاج والنقد البناء المبني على أسس الحوار السليم، وتنمية مهارة إنتقاء الحلول المناسبة لحل المشكلة، وتفريغ نفسي لما يعايشه الأطفال في المجتمع الفلسطيني.

وتم تنفيذ البرنامج في مخيمات وزارة الشؤون الإجتماعية ومؤسسة الرؤيا العالمية، وتخللت فعاليات البرنامج في تعريض الأطفال لقضايا ومشاكل اجتماعية تواجههم وخاصة بالمجتمع الفلسطيني، والعمل على تحفيز الأطفال لإيجاد حلول لهذه المشاكل والتي تتطلب منهم الإستنتاج والتفكير العميق وقوة الشخصية والقدرة على الإتصال والتواصل والقدرة على الوقوف أمام زملائهم والتحدث بكل أريحية لإعطاء البدائل المتاحة من وجهة نظر الطفل.

واشتملت الفعاليات ايضا على ألعاب ترفيهية هادفة كـ الألغاز وألعاب كسر الحواجز والتفريغ النفسي، والألعاب المتربطة ببناء شخصية الطفل وصقل مهاراته، والرسم على وجوه الأطفال، وتوزيع ضيافة على الأطفال المشاركين، والدبكة الفلسطينية على ترانيم الأغاني الشعبية.

وتم العمل على ذلك من خلال "سكتشات" مسرحية هادفة تتمحور حول قضايا النوع الإجتماعي، بمشاهد درامية ترفيهية وتفاعلية مع الاطفال، تدور حول المشاكل التي تخص المجتمع الفلسطيني كـ"الزواج المبكر" و"العنف ضد الاطفال"، ويتطلب من الأطفال إعادة تمثيل الأدوار بالمسرحية لإيجاد الحلول المناسبة حسبما يراه الطفل، ولذلك ارتأت المؤسسة ألا يكون نهاية محددة للمسرحية فمن ينهي المسرحية هم الأطفال.

وجاء تنفيذ البرنامج بمخيمات وزارة الشؤون الاجتماعية وبالتعاون معها، نتيجة لحاجة ضرورية وملحّة لتفعيل هذه الفئة المهمشة من الأطفال، حيث نفذ في مخيمات المديريات: بيت لحم، يطا، أريحا، شمال الخليل، رام الله، سلفيت، القدس، طولكرم.

وأشاد مدير عام الموارد البشرية في وزارة التنمية الإجتماعية عاصم خميس، بأهمية تنفيذ مخيمات صيفية للأطفال لما لها من فوائد تعود على شخصية الطفل وصقل مهاراته، وضرورة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وعلى رأسها مؤسسة أفكار، حيث نعتز بالتعاون معها للسنة الثالثة على التوالي.

وأضاف مدير عام الجمعيات في الوزارة التنمية الاجتماعية خالد طميزي، بسعي الوزارة الدؤوب لتوفير حياة بيئية وسليمة، ولا يقتصر ذلك على المخيمات وإنما يشمل العديد من المجالات، لكن الفترة الصيفية تكون مهمة بالنسبة للطفل ونحاول استمثارها في تنمية الطفل قدر الإمكان.

وأكد مدير عام "أفكار" عودة زهران، على أهمية التعاون مع وزارة الشؤون الإجتماعية، والتشبيك ما بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني، مؤكداً على ضرورة توسيع آفاق العمل المشترك من أجل تحقيق غايات تستهدف النهوض بالبيئة الصحية الآمنة للأطفال.

وأوضح زهران بأن هكذا برامج تهدف الى إتاحة الفرصة للاطفال للتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم، لإيجاد الحلول لمشاكلهم اليومية والحياتية بطرق متعددة، تمتاز بالطابع التفكيري النقدي والتحليلي والإستنتاجي، وتترسخ تلك الفكرة بعقول الاطفال ليستطيعوا إيجاد الحل المناسب إن واجهتهم تلك المشاكل او ما يشابهها مستقبلا.

وكتجربة أولى للعمل بين مؤسسة "افكار" ومؤسسة الرؤيا العالمية، تم تنفيذ فعاليات برنامج "توازن الادوار" بقرى جنوب نابلس، وتم العمل بمجالين الاول يتم تنفيذ "توازن الادوار" بمخيمات المؤسسة بالقرى: قريوت، قصرى، جوريش، والثاني تدريب أكثر من 20 مرشد/ة من العاملين مع البرلمانات الطلابية في نابلس وجنوب نابلس ورام الله، وتضمنت اللقاءات حول إدخال مفاهيم الحوار والمناظرة بالإضافة الى المساهمة في بناء برامج في المخيمات الصيفية لأعضاء البرلمانات الطلابية.

ويذكر ان برنامج "توازن الادوار" تنفذه مؤسسة "أفكار" للسنة الثامنة على التوالي، والذي يهدف ترسيخ ثقافة جديدة تتعايش مع تطور الفرد بالحياة في أدواره المختلفة، مما يشكل ركائز أساسية عند الطلبة لإدراك دورهم ومسؤوليتهم وواجباتهم في المجتمع.