الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العدل يبحث مع السفير الهولندي سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 25/08/2016 ( آخر تحديث: 25/08/2016 الساعة: 18:12 )
وزير العدل يبحث مع السفير الهولندي سبل التعاون المشترك
رام الله- معا- التقى وزير العدل علي ابودياك، في مكتبه في مقر وزارة العدل اليوم الخميس، السفير الهولندي في فلسطن رئيس مجموعة الدول المانحة لقطاع العدالة "بيترموليما"، و"نيل كريتس" وفراس ملحم من اللجنة الرباعية الدولية، و"ديكي ميثورست" مستشارة سيادة القانون في السفارة الهولندية، بحضور وكيل وزارة العدل محمد ابو السندس، ورئيس وحدة التعاون الدولي في وزارة العدل يوسف عبد الصمد.

وتم خلال الإجتماع مناقشة أوجه التعاون المشترك المستقبلي وأولويات وزارة العدل في المرحلة القادمة والمتمثلة في استمرار العمل على تطوير وتحديث والتشريعات وتطوير الخدمات للمواطن الفلسطيني، واستحداث المحاكم المتخصصة.

وأطلع وزير العدل علي ابو دياك السفير الهولندي على أبرز إنجازات وزارة العدل خلال الفترة الماضية في مجالات مواءمة التشريعات الوطنية مع الإتفاقيات الدولية، وتعزيز استقلالية القضاء ودعم إنشاء محاكم متخصصة مثل محكمة الأحداث ومحكمة الجنايات الكبرى والمحكمة الدستورية، مضيفا أن الحكومة تعكف على إعداد مشروع قانون الجرائم الإلكترونية ومشروع المحاكم المتخصصة.

وأشار وزير العدل خلال اللقاء إلى أنه جار العمل على تعديل التشريعات القضائية، مؤكدا على أهمية وضع سقف زمني يلزم القاضي بفترة زمنية للفصل في القضايا المعروضة عليه لما من شأنه حل مشكلة الإختناق القضائي، وسرعة الفصل في القضايا.

وأوضح ابودياك حرص الوزارة على دعم المحكمة الدستورية لتمكينها من ممارسة أعمالها بكل حيادية واستقلالية وأهمية إيجاد نظام مساعدة قانونية، وأهمية دعم وتمكين الطب الشرعي وحقوق الإنسان في وزارة العدل.

من جانبه، أكد السفير الهولندي "بيتر موليما" على استعداد الجانب الهولندي بتقديم الدعم لوزارة العدل في سبيل تطوير عملها لاسيما توفير خبراء في مجال التخطيط الإستراتيجي لوزارة العدل، وتحديد تدخلات الدول المانحة بشكل واضح حتى يتم تجنيد الدعم اللازم لتطوير قطاع العدالة في المجالات التي تحددها خطة قطاع العدل.