الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الامريكية.. ملاعب بمواصفات دولية

نشر بتاريخ: 27/08/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
الجامعة الامريكية.. ملاعب بمواصفات دولية

القدس -معا - عمر صلاح الدين : في العامين الاولين لافتتاح تخصص علوم الرياضة في الجامعة العربية الامريكية جنين شهد هذا التخصص اقبالا كبيرا ، نظراً لكون الجامعة تفوقت على جامعات الوطن بمنشأتها الرياضية التي تضم ملاعب دولية ضمن مواصفات الفيفا, وكادراً تدريسياً كفؤ بادارة الدكتور وليد خنفر .

الذي التقينا به فقال :ان تخصص " علوم الرياضة " انفردت الجامعة بتسميته مقارنة بما هو موجود في جامعات الوطن، وجاءت التسمية لتتناغم مع المفهوم الجديد للتربية الرياضية والرياضة،.
و اضاف : "أن التربية الرياضية والمتبحر بهذا التخصص ، يجد به تدخلا واضحا مع بقية العلوم، فطالب التخصص يدرس التشريح، والفسيولوجي، وعلم الحركة، وعلم الإجتماع الرياضي، وأساليب التدريس، والمناهج، والتعلم الحركي، والإصابات الرياضية، وعلم النفس الرياضي، بالإضافة إلى مواد عدة سواء نظرية أم عملية .


كما ان تخصص علوم الرياضة يركز على تزويد الدارسين بأهم المفاهيم الحديثة في علوم الرياضة، وتأهيل الطلبة من الناحيتين العملية والنظرية، وجعلهم قادرين على الانخراط اما في مهنة التدريس او التدريب الرياضي، علما ان جميع المواد التي يدرسها الطالب تؤهله في المجالين.

وتابع خنفر حديثه : عندما كان تخصص التربية الرياضية داخل الاراضي المحتلة عام 1948 حكرا على الطلبة الاسرائيليين فقد جاء افتتاح هذا التخصص في الجامعة بمثابة متنفس يحقق طموحهم ، حيث بلغ عدد المنتسبين له اكثر من 80% والعدد قابل للازدياد في الفصول القادمة، الأمر الذي سيتيح الفرصة لهم للعمل في الوسط العربي بالداخل ، لانه يوجد نقص ملحوظ في التخصص عندهم .

وتضم الجامعة العديد من المنشأت الرياضية التي تباهي بها الجامعات الاخرى ، وتميزت بملعبها الدولي البيتي الأول في الوطن, والذي أعلن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وافق رسميا على اعتماده ملعبا بيتيا لفلسطين، لاستضافة واحتضان البطولات والمباريات الدولية والقارية.

ومن هنا استضافت ملاعب الجامعة العربية الأمريكية عدة مباريات دولية ضمن بطولات الاتحاد الاسيوي ففي السادس من أيلول من عام 2015 كانت مباراة منتخب فلسطين واليمن, وفي الثامن من ايلول استضاف الملعب مباراة اليمن والمالديف, وفي السادس من تشرين الأول استضاف تصفيات الاتحاد الاسيوي تحت 19 عام بمباراة فلسطين والامارات العربية المتحدة .

وكما استضافت ملاعب الجامعة العديد من البطولات المحلية في العاب القوى وخماسيات كرة القدم وبطولات كرة قدم, وكرة سلة وكرة طائرة وكرة اليد .

و تتميز الجامعة بصالتها الرياضة متعددة الاغراض وتضم ملاعب خماسية لكرة القدم, كرة اليد, كرة الطائرة, كرة السلة, وبالإضافة لغرفة اللياقة البدنية.