الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمنع مواطنة من السفر عبر "ايرز" لتلقي العلاج

نشر بتاريخ: 26/09/2016 ( آخر تحديث: 26/09/2016 الساعة: 18:28 )
الاحتلال يمنع مواطنة من السفر عبر "ايرز" لتلقي العلاج
غزة- معا- منعت قوات الإحتلال الإسرائيلي المواطنة نادية البكري (52 عاما) مريضة سرطان، من السفر عبر معبر بيت حانون "ايرز" للعلاج داخل مستشفى "تل هاشومير".

واستنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بشدة منع قوات الإحتلال المريضة من السفر وتلقي العلاج اللزم لها.

ووفقا للمعلومات المتوفرة لدى الدائرة القانونية بالمركز، تعاني المواطنة البكري من سرطان الثدي منذ عام 2009، وأجريت لها عملية جراحية بمستشفى "تل هاشومير"، وأوصى الأطباء بمتابعة الحالة بشكل مستمر، علما أن الأجهزة المطلوبة لإجراء الفحوصات الإشعاعية غير متوفرة داخل مستشفيات قطاع غزة.

وتعاني البكري من مشاكل صحية حرجة، وقرر الأطباء في مستشفى "تل هاشومير" تحديد موعد لها، من أجل تقيم الحالة وعلاجها، وقدمت البكري طلبا لمكتب التنسيق والإرتباط حسب الأصول، لكنها تفاجأت بتاريخ 30 آذار 2016 برفض طلبها دون مبرر، وعلى الفور قام محامو المركز بالتدخل من أجل السماح لها بالسفر نظر لخطورة حالتها الصحية، ووجاء الرد بأنه سيحدد لها مقابلة أمنية وستبلغ بموعدها.

وحدد مستشفى "تل هاشومير" أكثر من موعد للمريضة نظرا لخطورة حالتها، لكن قوات الإحتلال الإسرائيلي لم تكترث لحالتها الصحية وجاء الرد بالسلب وقد كان آخرها بتاريخ 20 أيلول 2016، علما أن آخر مرة سافرت بقصد العلاج كانت بتاريخ 27 كانون أول 2015.

ويذكر أن البكري هي مديرة مركز طاقم المرأة بغزة، وعضو مجلس إدارة بالمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، ومن ناشطات المجتمع المدني الفلسطيني.

ورأى المركز بأن استمرار قوات الإحتلال بانتهاج سياسة منع المرضى من السفر لتلقي العلاج هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي،  لاسيما وأن هذه السياسة تأتي في ظل استمرار الحصار غير القانوني المفروض على القطاع، والذي يزيد من معاناة المرضى الذين لا تتوافر إمكانيات علاجهم داخل مستشفيات القطاع.

واستنكر المركز بشدة استمرار قوات الإحتلال الإسرائيلي بمنع المرضى الفلسطينيين من السفر عبر معبر بيت حانون، لتلقي العلاج مؤكدا على خطورة استهداف المرضى، واستغلال حاجتهم للعلاج، والعمل على ابتزازهم.

ودعا المركز المجتمع الدولي بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، للوفاء بالتزاماتها، وتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها قوات الإحتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين وخاصة المرضى، والعمل الفوري على إنهاء الحصار الذي يمثل شكلا من أفظع أشكال العقاب الجماعي.