الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم يبحث مع ممثلي اللجنة الرباعية ما يخص محطة التحلية

نشر بتاريخ: 26/09/2016 ( آخر تحديث: 26/09/2016 الساعة: 20:46 )
الوزير غنيم يبحث مع ممثلي اللجنة الرباعية ما يخص محطة التحلية
رام الله- معا- التقى رئيس سلطة المياه الفلسطينية م. مازن غنيم في مكتبه اليوم بممثلي اللجنة الرباعية في لقاء خصص لبحث القضايا المرتبطة باقامة محطة التحلية المركزية في غزة والخطوات الواجب القيام بها على المدى القريب للتمكن من الانتهاء من انشاء المحطة قبل حلول العام 2020.
حيث اكد م. غنيم على انه جاري العمل على كافة المستويات للتنسيق والعمل من اجل ضمان اقامة المحطة في موعدها الا اننا لازلنا نحتاج الى مزيد من الالتزام وتنسيق اكبر لكافة الجهود من مختلف الاطراف الداعمة للمضي قدما في انجاز مشروع التحلية، مشيرا الى انه من المهم ان يكون هناك عمل ملموس على الارض ونحن من قبلنا لا زلنا ملتزمين بكافة القضايا المرتبطة بنا منوها الى انه سيعقد في بداية الشهر القادم اجتماعا يضم الدول المانحة لبحث التفاصيل الفنية والادراية المتعلقة بالمشروع للتحضير لمؤتمر المانحيين الخاص بالمحطة والذي نامل انعقاده قبل نهاية العام.
وهذا وقد كانت اللجنة الرباعية قد اكدت في تقريرها ان قطاع غزة يعاني من أزمة حادة في المياه فسكان غزة البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة لا تتوفر لديهم مياه صالحة للشرب بالاضافة الى الاستنزاف المتزايد للخزان الجوفي الذي يعد المصدر الطبيعي الرئيسي والوحيد المتاح والذي بات غير قابل للاستخدام قد فاقم الوضع سوءا، مشيرا الى ضرورة القيام بخطوات عاجلة لتجنب كارثة إنسانية تلوح في الأفق من خلال دراسة الخيارات المطروحة لتزويد قطاع غزة بالمياه، وتنفيذها والمرتبطة باقامة محطات تحلية قصيرة الأمد منخفضة الكمية الى جانب المشروع الاستراتيجي والمتعلق باقامة محطة تحلية مركزية ذات إنتاجية مياه كبيرة.