الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان ينظم دورة: المعايير الدولية بحق ضحايا العنف

نشر بتاريخ: 26/09/2016 ( آخر تحديث: 26/09/2016 الساعة: 22:40 )
غزة- معا- نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (المعايير الدولية بحق ضحايا العنف والتعويض المناسب وإعادة التأهيل والوصول للعدالة)، لمدة سبعة أيام في قاعة فندق الروتس غرب مدينة غزة، واستهدفت الدورة 40 مشاركا/ة من العاملين في مؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات حقوق الإنسان، ومجموعة من رؤساء أقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة بقطاع غزة، وعدد من العاملين في برنامج غزة للصحة النفسية.
وافتتحت الدورة الأستاذة شيرين الشوبكي، منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في المركز، مؤكدة انها الأولى من نوعها التي يتم تنفيذها في قطاع غزة، حيث تم استضافت خبراء أجانب في مجال مناهضة التعذيب وسبل التحقق والانتصاف،
وذكرت الشوبكي أن الدورة تهدف لتمكين المشاركين من آليات انصاف الضحايا وآليات التعامل النفسية الصحيحة مع ضحايا التعذيب من خلال استخدام بروتكول اسطنبول وغيره من الإجراءات القانونية.
وتضمنت أيام التدريب العديد من العناوين والتمارين العملية منها (اتفاقية مناهضة التعذيب والتزامات الدول اتجاه حظر التعذيب، وكيفية إجراء المقابلات مع ضحايا التعذيب من الناحية النفسية والقانونية، آليات الأمم المتحدة، الفحص الطبي لضحايا التعذيب وعلاقته ببرتوكول استنبول، تحليل المصداقية لرواية الضحايا ضمن المعايير المادية وغير المادية، تقديم الشكاوي الخاصة للمقرر الخاص بمناهضة التعذيب، بيئة التعذيب ودورها في أخذ الافادات المحدودة الوقت، تمارين عملية وحالات حقيقة على كافة العناوين، وتدريب عملي للمجموعة على كيفية التعامل مع ضحايا التعذيب من كافة الجوانب القانونية والنفسية والطبية).
واختتم التدريب بحضور كل من الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، والأستاذ سمير زقوت مدير المراقبة والتوعية، والأستاذة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي.
وتوجه يونس بكلمة للحضور حول أهمية الوعي بخطورة ممارسة التعذيب وأهمية العمل مع ضحايا التعذيب بالطرق الصحيحة سواء القانونية أو النفسية أو الطبية، وشدد على أهمية رفع وعي كافة الفئات بثقافة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وتمنى أن تكون قد لبت الدورة طموحات وتوقعات المشاركين/ات، وأن يتم الاستفادة منها على الصعيد العملي كلٌ في مجاله. وتم توزيع الشهادات على المشاركين/ات في نهاية اليوم.