الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم تنظم "هاكاثون" حول ما يواجهه قطاع السياحة

نشر بتاريخ: 26/09/2016 ( آخر تحديث: 26/09/2016 الساعة: 23:32 )
جامعة بيت لحم تنظم "هاكاثون" حول ما يواجهه قطاع السياحة
بيت لحم- معا- نظمت جامعة بيت لحم - كلية شكري دبدوب لإدارة الاعمال من خلال حاضنة بيت لحم للأعمال (BBI) وبدعم من مؤسسة التنمية البلجيكية (BTC – BSIS) وتمويل الاتحاد الأوروبي أول هاكاثون في منطقة بيت لحم والذي امتد على مدار ثلاثة أيام في جامعة بيت لحم. ركز الهاكاثون على المعيقات التي تواجه قطاع السياحة من خلال التطرق الى السياحة التقليدية، السياحة البديلة، قطاع الفندقة، وقطاع المرشدين السياحيين من خلال حوار مفتوح بين ممثلي هذه القطاعات مع طلاب وخريجي جامعة بيت لحم وجامعة فلسطين الاهلية في تخصصات الفندقة والسياحة، إدارة الاعمال والمحاسبة، وتكنولوجيا المعلومات.

افتتح النشاط الدكتور فادي قطان عميد كلية شكري إبراهيم دبدوب لإدارة الاعمال في جامعة بيت لحم يوم الخميس الموافق 22/9/2016 حيث رحب بالحضور والداعمين للنشاط مؤكدا على أهمية هذه الأنشطة في دعم روح الريادة والمشاريع المبتكرة كوسيلة للحد من البطالة المتزايدة في الوطن ودعم الاقتصاد الفلسطيني متمنياً التوفيق لكافة المشاركين.

اشتمل برنامج اليوم الأول على مناقشة المعيقات التي يواجهها القطاع السياحي في فلسطين عامة وفي بيت لحم على وجه التحديد حيث مثل قطاع السياحة كل من السيد نبيل المفدي مدير معهد إدارة الفنادق والسياحة في جامعة بيت لحم، رولا رزق المديرة التنفيذية لجمعية الفنادق العربية، سامي خوري مالك ومدير شركة (Visit Palestine) وهاني الاعمى مدير شركة لاما تورز، وميشيل عوض مدير شبكة السياحة البديلة ونائب رئيس جمعية منظمي الرحلات الواردة للأراضي المقدسة، وإبراهيم سلامة كممثل عن قطاع الادلاء السياحيين في المنطقة بالإضافة الى الطلاب والخريجين المشاركين في الهاكاثون.

في نهاية اللقاء الأول تم تحديد أهم المعيقات التي تواجه القطاع السياحي في فلسطين بينما عمل المشاركون من الطلاب والخريجين خلال اليومين الثاني والثالث بشكل مكثف على إيجاد واقتراح حلول عملية وواقعية من خلال جمع المعلومات الأولية التي تدعم أفكارهم عن طريق استبيانات ومقابلات مع الفئات المستهدفة من خلال التواصل المباشر وشبكات التواصل الاجتماعي. وقد تجاوز عدد الطلبة المشاركين المئة مشارك حيث عملوا في مجموعات بإشراف أساتذة من جامعة بيت لحم وجامعة فلسطين الاهلية ومؤسسة التنمية البلجيكية و حاضنة بيت للاعمال الذين قدموا التوجيه والمتابعة للطلبة أثناء عملهم.

في نهاية اليوم الثالث عرضت المجموعات الطلابية افكارها المنظمة على لجنة تحكيم محايدة مكونة من السيد سامي خوري والسيد موسى الربضي (معهد الشراكة المجتمعية – جامعة بيت لحم) والسيد خالد شناعة (مؤسسة التنمية المجتمعية والتعليم المستمر – CDCE) التي قامت بدورها بالاستماع لهذه الأفكار وتقيمها بناء على معايير واضحة. وقد تم عرض اثنتي عشر فكرة ستتم متابعتها والعمل على تطويرها لاحقا من خلال حاضنة بيت لحم للأعمال (BBI) ضمن معايير العمل في الحاضنة. كما وسوف تستهدف حاضنة بيت لحم للأعمال (BBI) المشاركين في هذا النشاط (الهاكاثون) لحضور التدريبات وورشات العمل المتخصصة التي ستنظمها الحاضنة قريبا لدعم الريادة والمشاريع المبتكرة.