الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العدل يشارك باليوم الوطني لجمهورية التشيك في رام الله

نشر بتاريخ: 25/10/2016 ( آخر تحديث: 25/10/2016 الساعة: 18:32 )
وزير العدل يشارك باليوم الوطني لجمهورية التشيك في رام الله
رام الله- معا- شارك وزير العدل علي أبو دياك٫ اليوم في رام الله٫ نيابة عن رئيس الوزراء د.رامي حمد الله٫ بالاحتفال باليوم الوطني لجمهورية التشيك ٫ بحضور ممثل جمهورية التشيك لدى دولة فلسطين راديك روبيس٫ وعدد من الشخصيات الرسمية وممثلي الدول.
وفي كلمته خلال الحفل٫ نقل وزير العدل علي أبو دياك تحيات رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ، وتحيات رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وتمنياتهم لجمهورية التشيك وشَعبِها المزيدَ من التقدُمِ والازدهارِ والاستقرارِ.
واكد وزير العدل على تقدير القيادة الفلسطينية لموقف جمهورية التشيك الذي رفض تسمية مدينة القدس (عاصمة لإسرائيل) والذي ورد في كتاب اطلس الخرائط الذي كان يدرس في المناهج التشيكية، مشيرا الى أن هذا الموقف يعزز رفض واقع الاحتلال الاسرائيلي لمدينة القدس الشرقية، ورفض مشاريع تهويد المدينة وتغيير معالمها التاريخية وملامح هويتها الفلسطينية، وينبع من المسؤولية والالتزام تجاه المساهمة في إنقاذ العملية السياسية وإحلال السلام العادل، وفقا للشرعية الدولية، وقرارات منظمة الأمم المتحدة باعتبار القدس المحتلة عام 1967م عاصمة دولة فلسطين.
وأشار أبو دياك الى اللجنة الوزارية المشتركة التي تم تشكيلها بإعلان مشترك بين وزير الخارجية الفلسطيني ووزير خارجية التشيك لتوسيع أفق التعاون بين البلدين، وعقدت الاجتماع الأول في براغ سنة 2015، وستعقد اجتماعها الثاني في فلسطين.
وعبر وزير العدل عن تقديره للدعم الذي تقدمه التشيك في مجالات الزراعة والصحة والتعليم وفي قطاع الطاقة خاصة مشروع الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في منطقة طوباس.
وشدد أبو دياك على ضرورة تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، معبرا عن امله في دعم جمهورية التشيك لحقوق شعبنا وقضيتنا العادلة في المحافل الدولية، للمساهمة في إحلال السلام العادل القائم على مبادئ الشرعية الدولية، والمساهمة في إلزام دولة الاحتلال الإسرائيلي باحترام قواعد القانون الدولي والإنساني ومبادئ الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
من جانبه اكد ممثل جمهورية التشيك لدى دولة فلسطين راديك روبيس على أهمية تعزيز العلاقة بين جمهورية التشيك وفلسطين٫ مشيرا الى ان العام الأخير شهد تطورا في العلاقة المشتركة بين الجانبين في المجالات السياسية والاقتصادية.