الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعفاء لجان الزكاة من ضريبة الدخل

نشر بتاريخ: 26/10/2016 ( آخر تحديث: 26/10/2016 الساعة: 16:02 )
اعفاء لجان الزكاة من ضريبة الدخل
رام الله-  معا - قال الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين الشرعيين مسشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الاسلامية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس انه تم عقد اتفاق برعاية الرئيس محمود عباس باعفاء لجان الزكاة من ضريبة الدخل ورسوم الضرائب.

واشار الهباش الى ان هذا الاتفاق تم بعد مشاورات بينه وبين وزير المالية الدكتور شكري بشاره وبرعاية الرئيس محمود عباس يوجب من خلاله اعفاء لجان ومشاريع الزكاة من ضريبة الدخل سواء كانت تعليمية او صحية او تشغيلية او انتاجية يعود ريعها على مشاريع الزكاة والمستفدين منها وتصرف حسب مصارف الزكاة الثمانية.

واوضح الهباش ان مشاورات جرت مع جميع جهات الاختصاص وبمباركة الرئيس وتوجيهاته تم تناسق الجهود لاعفاء لجان الزكاة من الضريبة والرسوم باعتبار ان الزكاة هي فريضه دينية ربانية وان المجتمع الفلسطيني بحاجة الى عمل لجان الزكاة في ظل الوضع الراهن الذي يمر به للتخفيف عن كاهل الفقراء والمحتاجين.

وقدم الهباش الشكر للرئيس محمود عباس باسم لجان الزكاة لموقفه الايجابي بتحقيق هذا الموضوع الذي ياتي انسجاما مع الحكم الشرعي وانسجاما مع القانون ، كما شكر وزير المالية لتجاوبه السريع ومساندته لعمل لجان الزكاة.

بدوره اشاد ادعيس بهذا الخطوة التي تعتبر واحدة من مكارم الرئيس المتعددة لابناء شعبه لتعزيز صمودهم وثباتهم على الارض ،وتعزيز بقاء المؤسسات الخيرية التي تقدم الخدمة للمواطن الفلسطيني الذي يعاني من وضع اقتصادي صعب بسبب سياسات واجراءات الاحتلال.

ووجه ادعيس شكره الجزيل باسمه وباسم لجان الزكاة والفقراء والمحتاجين للرئيس ولمستشاره الدكتور محمود الهباش على مساعيهم المباركة بخروج هذا الاتفاق الذي يعتبر ركيزة في دعم ابناء شعبنا ومؤسساته.

واكد ادعيس ان وزارة الاوقاف ستبقى مستمره بالعمل الخير من اجل رعاية مسيرة لجان الزكاة وتطوير مشاريها على مختلف الصعد من خلال صندوق الزكاة الفلسطيني والذي توليه الوزارة كل اهتمامها ورعياتها .

بدوره اكد الوكيل المساعد حسام ابو الرب على ان لجان الزكاة بكافة مؤسساتها والعاملين بمشاريعها يقدرون عاليا مواقف  الرئيس وخطواته المباركة في دعم مسيرة الخير والبناء معاهدين الله اولا ومن ثم قيادتنا الوطنية على المضي قدما حتى تحقيق حلم الشهداء والاسرى في اقامة دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف خلف قيادتنا الحكيمة .