الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البنتاغون أنفق 58 مليار دولار على أسلحة لم تصنع

نشر بتاريخ: 26/10/2016 ( آخر تحديث: 27/10/2016 الساعة: 02:15 )
البنتاغون أنفق 58 مليار دولار على أسلحة لم تصنع
بيت لحم- معا- أفادت مجلة "Washington Examiner" بأن وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، أنفقت 58 مليار دولار، خلال العقدين الماضيين، على برامج تطوير منظومات الأسلحة التي لم يتم تحقيقها قط.

وقالت المجلة، في مقال نشر الأربعاء، 26 أكتوبر/تشرين الأول، على موقعها الإلكتروني، اعتمادا على تقرير أعده فرانك كيندال، نائب وزير الدفاع الأمريكي للمشتريات والتكنولوجيا والشؤون اللوجستية، إن تقييما داخليا لمدى فاعلية مشتريات الوزارة أظهر أن 23 برنامجا عسكريا مكلفا تم إطلاقها وخصص التمويل لها، لم تتحقق وذلك بعد إنفاق مليارات من الدولارات عليها.

وذكر التقرير الوزاري أن برنامجا أطلق عليه " منظومة القتال المستقبلية" Future Combat Systems كان من أغلى مشاريع الوزارة.

وكان هذا المشروع يتوخى إعادة التسليح الجذري للجيش الأمريكي وإعادة ترتيبه بغية إنشاء "جيش ذكي" لتحقيق تفوق تكنولوجي ومعلوماتي على خصم افتراضي. وشمل المشروع تزويد الجيش بطائرات دون طيار ومعدات روبوتية مرتبطة بشبكة إلكترونية موحدة. وتخلى الجيش الأمريكي عن الفكرة بعد تطويرها خلال 6 سنوات وإنفاق 20 مليار دولار من ميزانية وزارة الدفاع عليها.

علاوة على ذلك، بلغت تكلفة مشروع مروحية "آر أيه إتش-66 كومانشي" الهجومية الاستطلاعية المتعددة الأغراض، 9.8 مليار دولار، غير أن الجيش الأمريكي توقف عن تطويرها في العام 2004.

وشددت المجلة على أن ميزانية 8 برامج من أصل الـ23 التي ذكرت في التقرير، أنفقت بالكامل.