الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية سيدات اريحا تعقد ورشة حول حقوق المرأة في الأحوال الشخصية

نشر بتاريخ: 27/10/2016 ( آخر تحديث: 27/10/2016 الساعة: 10:36 )
جمعية سيدات اريحا تعقد ورشة حول حقوق المرأة في الأحوال الشخصية
أريحا- معا- عقدت جمعية سيدات أريحا الخيرية وبالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، ورشة عمل حول حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية بمشاركة الشيخ ناصر القرم قاضي محكمة الاستئناف الشرعية.

وافتتحت الورشة حياة الدجاني رئيسة الجمعية بالحضور حيث تبعها لمحة عن برنامج الإرشاد القانوني والاجتماعي من قِبَل المحامية ماجدة عواجنة والمرشدة الاجتماعية أية القواسمة، حيث تناول التعريف الخدمات التي يقدمها طاقم الإرشاد القانوني والاجتماعي من تمثيل في المحاكم ولقاءات توعية وعيادات قانونية واجتماعية متنقلة في الأغوار. 

ومن ثم تحدث الشيخ القرم عن حقوق المرأة في قانون الأحوال الشخصية معرفاً المحكمة الشرعية بأنها تنظر بقضايا الأسرة الفلسطينية، واستكمل بالشرح عن القوانين المطبقة حاليا في فلسطين بما يخص المحاكم الشرعية والتي تنص على قانون الأحوال الشخصية الأردني لعام 1967 وقانون أصول المحاكمات الشرعية الأردني لعام 1959 وذكر إن هذه القوانين قديمه وغير معدلة وإن الظرف السياسي الصعب في فلسطين حد من تعديلها وتطورها بالرغم من أن الأردن قد عدلت قوانينها. كما تحدث الشيخ القرم عن صندوق النفقة الفلسطيني وأنه كان سابقة لفلسطين كنموذج ناجح احتدت به الدول العربية الأخرى. 

اختمت الورشة بتخصيص وقت للنقاش المفتوح مع الجمهور ومن أهم الأسئلة التي طرحت كانت حول القضايا التي تتعرض لها النساء من زواج وطلاق وأحكام العدة وحقوق زوجية كالمهر والنفقة وحكم الطاعة والزواج العرفي وأحكامه، والحضانة وتحدث عن بعض التعديلات على القوانين مثل التعديل على السلطة التقديرية من القاضي في دعوى الشقاق والنزاع، والتعديل الوارد على دعوى المشاهدة والاستضافة. وكان هناك تفاعل كبير من الجمهور وأسئلة نوعية أدت إلى مناقشة ممتعة ومفيدة لجميع الحاضرين.

شارك في الورشة عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية كالمحافظة والأمن الوطني والمخابرات وجامعة القدس المفتوحة وجمعية بذور الأمل وجمعية سيدات الزبيدات.