الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع بحثي للدكتور حسن عياش يتأهل لجائزة كبار الباحثين في ماليزيا

نشر بتاريخ: 27/10/2016 ( آخر تحديث: 28/10/2016 الساعة: 10:06 )
مشروع بحثي للدكتور حسن عياش يتأهل لجائزة كبار الباحثين في ماليزيا
بيت لحم – معا- تأهل مشروع بحثي أنجزه الدكتور حسن عياش "الكاتب والمؤرخ والخبير المختص في الحضارة العربية والفكر الإسلامي" واستاذ الحضارة والقضية الفلسطينية في جامعة فلسطين الأهلية، لجائزة كبار الباحثين في ماليزيا.

وتم اختيار المشروع البحثي للدكتور حسن عياش في الموضوع المرسوم: "الإدارة والسياسة في الحكم الراشد من 1هـ - 132هـ" ليترشح بذلك على صدارة جوائز د. محمد مهاتير السنوية لأفضل بحث في "الحكم الراشد" بعد ان تم تحكيم البحوث المقدمة وابرزت 23 بحثاً علمياً، لتتأهل ضمن منافسات الأفضلية، لاختيار أفضل بحث أعده وانجزه كبار الباحثين.

وتتكون الجائزة من ثلاث جوائز: جائزة أساسية لكبار الباحثين من الرجال والنساء، وجائزة خاصة بالشباب وأخرى بالنساء المبتدئين في مجال البحث العلمي.
ويقوم على تحكيم البحوث لجنة علمية من أهل الاختصاص. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الفائزين في الخامس من نوفمبر 2016 .

وتم اطلاق هذه الجائزة من رؤية تقديم أفضل إنتاج فكري حيوي يواكب احتياجات الأمة المختلفة ليحقق قيم الحرية والعدالة والوصول إلى السيادة والنهضة، ولتشجيع الباحثين وفتح الافاق لتطوير البحث العلمي في العالم وتحديدا في قضايا الفكر المعاصر وسياسة الحكم الرشيد، لافادة المجتمعات بنتائج وخلاصات هذه الابحاث التي تستحق تسليط الضوء عليها.

من جانبه اكد الدكتور حسن عياش ان الجائزة تمثل اهمية كبرى للرقي بالبحث العملي والفكر بعيدا عن البعد المادي، وفتح الافاق لتطوير البحث العلمي في إطار تنمية الفكر وتطوره.

واشار د. عياش الى ان اهم دافع شجعه لتقديم دراسته البحثية وصولا لهذا المشروع هي الحالة التي يعيشها العالم العربي على امتداده الجغرافي، والتحول الديمقراطي، وتعثر سيادة القانون، والحالة الإنسانية عامة، والتغيرات التي تشهدها المنطقة من ميلاد فكر متطرف ينفي الآخر، في محاولة لوضع اليد على الكثير من المشاهد التي تحتاج إلى علاج في ظل الحالة القائمة.

وبين د. عياش ان سبب ترشحه لهذه الجائز ما يعانيه العالم العربي من غياب الحكم الرشيد في العالم العربي مما افرز جماعات متطرفة تتخذ من الدين غلافا لها، وما يواجهه الشعب العربي على امتداد جغرافيته من خلل في ظل استبعاد قيم الحرية والنزاهة والشفافية وحقوق الإنسان.

وتمنى دكتور التاريخ في جامعة فلسطين الأهلية د. حسن عياش: أن تساهم مشاريعه البحثية وعلى راسها هذا البحث في خدمة العلم، وأن تكون منارة لأهل الفكر، وأن تساهم في بلورة رؤية جامعة وطامحة، وأن تكون همزة وصل معرفية بين كل الحضارات.

ودعا الدكتور عياش المؤسسات الاكاديمية والوطنية والاعلامية في العالم العربي للمساهمة في بناء نخب مفكرة ومتعلمة وتشجيعهم واعلاء شانهم عبر ابرازهم والتعريف بإسهاماتهم العلمية، حاثا على المساهمة في بناء منظومة فكرية جدية وفاعلة حول القضايا الأساسية للأمة.

يشار الى أن الدكتور حسن عياش من قرية رافات في محافظة سلفيت، وهو مؤرخ، وكاتب، وأستاذ جامعي. حاصل على الدكتوراه في التاريخ، وعمل في عدد من الجامعات، وشارك في مؤتمرات محلية وخارجية، كما نشر له كتاب، إضافة إلى عدد من البحوث، والدراسات المحكمة، والمقالات المنشورة.