الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أدوار" تعقد حلقة دراسية ضمن مشروع حماية النساء البدويات بالخليل

نشر بتاريخ: 01/12/2016 ( آخر تحديث: 01/12/2016 الساعة: 21:12 )
"أدوار" تعقد حلقة دراسية ضمن مشروع حماية النساء البدويات بالخليل
الخليل- معا- عقدت مؤسسة أدوار للتغيير الاجتماعي بالشراكة مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان حلقة دراسية ضمن مشروع "لجنة الحماية للنساء البدويات لتفعيل القرار الأممي 1325 في المناطق المصنفة ج" على شرف الأسبوع العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.
جاء ذلك بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وبتمويل من الوكالة الاسبانية للتعاون من أجل التنمية، بالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، وهيئة الجدار والاستيطان، والهيئة المستقلة لحقوق الانسان، والمجالس المحلية البدوية، وشبكة معا.
استهدفت الحلقة المؤسسات الدولية والحقوقية والأهلية الفلسطينية العاملة في مناطق "ج"، بحضور العديد من الشخصيات الممثلة لها، اضافة الى المؤسسات النسوية ووزارة شؤون المرأة.
وهدفت الحلقة الدراسية الى عرض النسخة الأولى من التقرير التوثيقي الأولي للانتهاكات في تجمع بدوي ام الخير الواقع جنوب شرق يطا، جنوب محافظة الخليل.
وتم تقديم الملاحظات ووضع النتائج والتوصيات خلال الحلقة، تم تسليط التقرير الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها النساء من الاحتلال ودور لجنة الحماية للنساء البدويات الرئيسي في الرصد والتوثيق والمحافظة على حماية حقوق النساء الواقعات بمناطق "ج"، وصنع السلام والأمن بناء على قرار مجلس الأمن رقم 1325 بالإضافة الى تحليل قضايا وحاجات النوع الاجتماعي "الجندر".
وافتتحت رئيسة مجلس إدارة مؤسسة أدوار أ.ناديا كتانة اللقاء بتعريف حول ماهية التقرير وأهداف إعداده أساسيات تبني المؤسسة لإعداده.
ورحب أ.فريد الاطرش مدير الهيئة المستقلة لحقوق الانسان بالحضور، مؤكدا على أهمية علاقة الشراكة وتوحيد الجهود في عملية الرصد والتوثيق، والعمل على متابعة نتائج التقرير مع الجهات الدولية لما له من تأثير ضاغط على المستوى الدولي لدعم حقوق الشعب الفلسطيني.
وقالت المديرة العامة لمؤسسة أدوار أ.سحر القواسمة إن التقرير هو التقرير النوعي الأول الذي يسلط الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها النساء البدويات، بالاضافة الى نقص الخدمات.
وأشار المدرب في المشروع المحامي أ.محمد العجلوني الى أن مراحل ما تم تنفيذه مع لجنة الحماية والنتائج التي تم التوصل لها قد حددت جميع أنواع الانتهاكات والتي تم ربطها بمنظومة القوانين الفلسطينية.
وأكد الحضور في توصياتهم بضرورة إيصال نتائج التقرير الى المحافل الدولية والحكومة الفلسطينية من أجل تفعيل دورهن في حماية حقوق النساء البدويات والمجتمع البدوي بشكل عام.