الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسكو تستضيف 3 معارض فنية بثاني الأيام الثقافية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 09/12/2016 ( آخر تحديث: 09/12/2016 الساعة: 16:20 )
موسكو تستضيف 3 معارض فنية بثاني الأيام الثقافية الفلسطينية
موسكو- معا- احتضن أحد متاحف العاصمة الروسية موسكو، ثلاثة معارض لفنانين فلسطينيين.

وكان أول المعارض للفنانة الشابة أريج لاون، التي اشتهرت بالرسم بواسطة الزيتون، أو دق الزيتون، ورسمت أمام جمهور المتحف من الروس وغيرهم لوحة للرئيس الشهيد ياسر عرفات، وأخرى لرمز فلسطين الثقافي الشاعر الكبير محمود درويش، وثالثة حملت رموزاً فلسطينية وروسية، واسم كل من البلدين في تعبير عن عمق العلاقات الثنائية، ومنها الثقافية، بين البلدين.

أما المعرض الثاني، فهو معرض للخطاط الفنان الفلسطيني محمد شلبي، الذي قدم لوحات بطريقته المبتكرة من الخط باستخدام اسم فلسطين، أدخل في إطار مشروعه الفني هذا رسوماً لرموز وطنية ودينية من القدس على وجه الخصوص.

بينما قدم الفنان الخطاط ساهر الكعبي لوحات لجمهور معرضه، تميزت بالاتقان في هذا النوع من الفنون الذي يكاد ينقرض ليس فقط على المستوى العربي بل على المستوى العالمي.

ومن المقرر أن يعرض اليوم الجمعة، فيلمان أولهما فيلم "الجنة الآن" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وكان وصل للمنافسة ضمن القائمة القصيرة لجائزة الأوسكار العالمية لجائزة أفضل فيلم روائي أجنبي "غير أميركي"، وفيلم "أهلا بيت لحم" للمخرجة ليلى صنصور، على أن يقدم د. عبد الرحيم الشيخ محاضرة حول الثقافة الفلسطينية.