الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كايروس فلسطين يختتم أعمال مؤتمره السابع في بيت لحم

نشر بتاريخ: 09/12/2016 ( آخر تحديث: 09/12/2016 الساعة: 22:18 )
كايروس فلسطين يختتم أعمال مؤتمره السابع في بيت لحم
بيت لحم- معا- اختتمت المبادرة المسيحية الفلسطينية - كايروس فلسطين، وبمناسبة الذكرى السابعة لانطلاق وثيقة وقفة حق، وبمشاركة عالمية ومحلية واسعة أعمال مؤتمره السابع تحت عنوان " الايمان – الصمود – المقاومة المبدعة"، وذلك في رواق قاعة ومسرح مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية في بيت لحم.

وقد تضمن الاختتام خمسة جلسات كانت الجلسة الأولى بعنوان "أين نحن الان"، والتي أدارها رفعت قسيس، اذ ضمت الجلسة عدداً من المشاركات، حيث قدم كل من جدعون ليفي، محمد بركة، ديانا بطو أوراق بحثية مختلفة منها: "تلاشي فرص الدولتين، هل من بديل؟"، "تصاعد الفكر الإقصائي"، "هجمات إسرائيل على المؤسسات والمقاومة المبدعة وعلى من يعارض يهودية الدولة".

أما الجلسة الثانية من المؤتمر والتي أدارتها نورا قرط فكانت بعنوان "تاريخ فلسطين المعاصر والعدالة: قراءة نقدية تحليلية"، اذ تطرق كل من : د. وليد عطا الله، البطريرك صباح خلال أوراقهم على مواضيع مختلفة منها: "كيف وصلنا إلى هنا؟"، "غياب العدالة من الأساس (بلفور، قرارات التقسيم)"، "ظهور التيار الإقصائي ضمن سياق الصهيونية"، "ماذا نتعلم من التاريخ؟".

وتمحورت الجلسة الثالثة حول" الحملة ضد المناصرة والمقاومة اللاعنفية المبدعة"، والتي أدارتها منال حزان، حيث قدم كل من شعوان جبرين، منى مشحور، د. منذر اسحق أوراق مختلفة منها: "التشريعات الإسرائيلية الجديدة"، "الهجوم على المنظمات الدولية"، الهجوم على المؤسسات المسيحية"، الهجوم على المسيحيين الفلسطينيين"، "العبر الستخلصة واستراتيجية الرد"، بالإضافة الى عرض لنتائج مشروع مشاهدة الحقائق والذي يبين كيفية سعي الإجراءات الإسرائيلية لمهاجمة عمل العدالة والسلام.

أما الجلسة الرابعة فهي بعنوان "تصاعد ظاهرة الإقصاء والتطرف تحت مسمّى الدين"، والتي أدارتها لوسي ثلجية، حيث بحث كل من الاب الدكتورجمال خضر، د. إياد البرغوثي في المواضيع التالية: "السياق الذي خرج منه هذا الفكر"، "مظاهر هذا التيار وسبل مواجهته"، "تحليل من المستفيد من هذا التيار؟ وتداعياته على قضية الاحتلال"

كما وتميزت الجلسة الختامية بعنوان " رسالة كايروس فلسطين في ضوء التحديات المعاصرة"، والتي ادارتها هند خوري، اذ ركز كل من المطران عطاالله حنا، و القسيس د. منذر اسحق خلال أوراقهم على المواضيع التالية: "أهمية الصمود في وجه المستحيل المقبل، والبقاء في وجه التهجير"، "التشديد على العدالة وأنها أساس الحل وأن غيابها سبب الفشل"، "تصعيد المقاومة اللاعنفية المبدعة أمام الهجمات والإصرار على ثقافة الحياة والبناء"، "مفهوم التعددية ومشاركة القدس أمام مفهوم الإقصاء والدولة الدينية"، "إعطاء المجال للقيادات الشابة"، "الإنجيل يعطينا الرجاء"، وقد خرج المؤتمر بجملة من التوصيات المكتوبة وببيان ختامي.

ومن الجدير بالذكر أن المبادرة المسيحية الفلسطينية – كايروس فلسطين أكدت من خلال انطلاقة وإصدار وثيقة وقفة حق على التزامها وتمسكها بالمبادئ الأساسية ألا وهي الإيمان والرجاء والمحبة التي تعتبر البوصلة الموجهة للمسيحية المشرقية وهذه الحركة الوطنية التي تسعى إلى تحقيق السلام العادل في وطننا الحبيب حتى ينال كل فرد حقوقه المشروعة ويعيش بكرامة في دولة محررة يسودها الأمن والاحترام في إطار من التعددية التي تمتعنا بها منذ سنين طويلة.