الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا: نريد من يضحي من اجل فلسطين لا من يضحي بها

نشر بتاريخ: 10/12/2016 ( آخر تحديث: 10/12/2016 الساعة: 11:29 )

القدس -معا - وصل الى مدينة القدس صباح اليوم وفد طلابي جامعي فلسطيني من كافة الجامعات الفلسطينية وهم من نشطاء العمل الطلابي وقد وصلوا الى المدينة المقدسة في زيارة هادفة للقاء عدد من شخصياتها وزيارة مقدساتها ومؤسساتها الوطنية ، وقد ضم الوفد 30 طالبا من مختلف الكليات وهم من النشطاء في حقل النشاط الوطني في الجامعات الفلسطينية .


استهل الوفد الطلابي الجامعي الفلسطيني زيارته لمدينة القدس بلقاء مع المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الذي استقبل الوفد في كنيسة القيامة ومن ثم في كاتدرائية مار يعقوب حيث كانت للمطران كلمه امام الطلاب شدد خلالها على اهمية الحفاظ على الانتماء الوطني العربي الفلسطيني ، والدور المطلوب من الجامعات الفلسطينية من اجل الحفاظ على الهوية الوطنية لشعبنا وافشال كافة المؤامرات التي تستهدف وحدتنا ، كما انها في نفس الوقت تستهدف قضيتنا الوطنية التي يسعى الاعداء لتصفيتها .


وحيا المطران الطلاب الذين دائما يدافعون عن قضية شعبهم ويؤكدون انتماءهم الوطني ويرفضون كافة المشاريع المشبوهة التي يراد منها النيل من وحدتنا وصلابة موقفنا وتمسكنا بثوابتنا الوطنية .


واضاف " لن يتمكن احد من نزع حقوقنا ما دمنا متحلين بالاستقامة والوعي والوطنية الصادقة والسعي من اجل تكريس ثقافة الوحدة الوطنية ونبذ الانقسامات بكافة اشكالها والوانها".


واكد قائلا "علينا ان نقاوم ثقافة اليأس والاحباط والقنوط التي يسعى البعض لادخالها الى مجتمعنا الفلسطيني وعلينا ان نعمل بكل ما اوتينا من قوة من اجل اعادة الاعتبار للخطاب الوطني، ويجب علينا جميعا ان نعبر عن مواقفنا وان نقول كلمة الحق التي يجب ان تقال دون ان نخاف من احد فنحن اصحاب قضية عادلة ولا يضيع حق وراءه مطالب وعلينا دوما ان ننادي بهذه الحقوق وان نتمسك بها فقضية الشعب الفلسطيني هي ليست قضية مطروحة للمساومة ، انها قضية شعب مظلوم يحق له ان يناضل من اجل ان يزول عنه هذا الظلم الذي حل به لكي ينعم بالحرية والكرامة والاستقلال في وطنه".


وطالب بمواجهة اي خطاب عنصري طائفي تحريضي من اي نوع كان ، فالعنصرية الصهيونية الاحتلالية مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا ، ولكن اي خطاب تحريضي تكفيري من اي نوع كان هو ينصب في مصلحة الاحتلال الذي يريدنا ان نكون مشرذمين مفككين لكي يتسنى له تمرير مشاريعه في بلادنا وفي القدس .


وقال المطران :" لن نتمكن من الدفاع عن فلسطين وقضيتها العادلة بدون الاستقامة والوعي والحكمة والمسؤولية والانتماء الوطني الاصيل ، فقضيتنا هي اعدل قضية عرفها التاريخ الانساني الحديث وهي بحاجة الى اشخاص مستقيمين يتحلون بالقيم والاخلاق والمبادىء السامية بعيدا عن المشاريع والاجندات المشبوهة".


وقال ان فلسطين هي قضيتنا جميعا كأبناء للشعب الفلسطيني الواحد والمسيحيين والمسلمين معا يجب ان يكرسوا ثقافة الوحدة الوطنية والعيش المشترك لكي نكون اسرة واحدة قوية في دفاعنا عن قدسنا ومقدساتنا وعدالة قضية شعبنا .


واختتم كلمته : لا يجوز لنا ان نيأس ، فالاحباط والقنوط هو دمار شامل لاننا لا يمكننا ان نخدم شعبنا ونحن في حالة اليأس والقنوط ، علينا ان نُخرج اليأس من قلوبنا وان نتحلى بالامل وان نحافظ على هذا الامل ، فنحن اصحاب قضية عادلة ، وما نطلبه فقط هو ان تعود حقوقنا السليبة الينا ، علينا ان نساهم في تصحيح بعض الاعوجاجات القائمة في بلدنا والوضع الفلسطيني الحالي بحاجة الى مراجعة يساهم فيها كل العقلاء والوطنيين الذين يحبون هذا الوطن وينتمون اليه وليسوا مرتبطين بأجندات ومشاريع غير وطنية .


كما اجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات ، أما الطلاب فقد اعربوا عن افتخارهم وسعادتهم بلقاء سيادة المطران هذه الشخصية الوطنية التي تحظى باحترام كافة ابناء الشعب الفلسطيني مثمنين مواقفه ودوره الروحي والوطني في مدينة القدس وتضامنهم معه امام ما يتعرض له من ضغوطات واجراءات تعسفية عقابية بسبب مواقفه الوطنية .


كما اكدوا للمطران بأنهم يثمنون كلماته الصريحة والمعبرة والواضحة والصادرة من القلب الى القلب .


هذا وسيتم ترتيب زيارات للمطران لعدد من الجامعات الفلسطينية للقاء الطلاب والقاء محاضرات امام الطلاب الجامعيين الفلسطينيين .