الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في مؤتمر التعليم بقبرص

نشر بتاريخ: 10/12/2016 ( آخر تحديث: 10/12/2016 الساعة: 21:30 )
فلسطين تشارك في مؤتمر التعليم بقبرص
رام الله- معا- شارك د. صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي في المؤتمر الوزاري للتعليم من أجل التنمية المستدامة لمنطقة البحر المتوسط الذي عقد في قبرص، تحت رعاية رئيس الجمهورية القبرصي وبتنظيم وزارة التربية والثقافة القبرصية.
وعقد المؤتمر بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، ومبادرة أفق 2020، وجامعة الدول العربية، والعديد من منظمات الأمم المتحدة المتخصصة.
ويأتي المؤتمر لأهداف استراتيجية المتوسط من أجل التنمية المستدامة، والذي يشكل دليلا على التعاون الأورومتوسطي للتصدي من خلال التعليم لكافة مشاكل التمية المستدامة الخطيرة التي تهدد المنطقة.
وتوج المؤتمر بإقرار خطة عمل للتعليم من أجل التنمية المستدامة في منطقة البحر المتوسط، التي أخذت بعين الاعتبار كافة التطورات الاقليمية والدولية في السنوات الأخيرة، وأعادت النظر في كافة الاستراتيجيات ذات الصلة الخاصة بالتنمية المستدامة للمنطقة شمال وجنوب المتوسط، بالإضافة لكونها إطارا تنفيذيا لتلك الاستراتيجيات.
كما تم تبني إعلان نيقوسيا الوزاري لتقوية وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة المذكورة.
وشرح صيدم التحديات التي تواجه التعليم والتنمية في دولة فلسطين، وما تتعرض له العملية التعليمية بكافة عناصرها من تدمير وتعسف من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين.
وأشار الى العديد من الأمثلة التي تظهر حالة التفوق للمؤسسة التعليمية الفلسطينية معلمين ومدارس وطلبة، والتي تشكل نموذجا للتحدي والصمود الفلسطيني في مواجهة الاحتلال، وقاعدة علمية للتنمية المستدامة، واستثمارا يحرص عليه الشعب الفلسطيني لبناء دولة المستقبل.
وطالب المؤتمر بضرورة حماية المدارس من النزاعات المسلحة واجراءات الاحتلال، مركزا على حماية حق المقدسيين في التعليم بمدينتهم، وحقهم في اختيار مناهجهم الوطنية دون تعطيل.

في سياق آخر وعلى صعيد تعزيز العلاقات الثنائية بين قبرص وفلسطين، عقد صيدم اجتماعا مثمرا مع وزير التربية والثقافة القبرصي"كوستاس كاديس"، وبحثوا سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي والثقافي بين الجانبين.
كما التقى مدير معهد الأعصاب والجينات "ملاس ستافروس"، وبحث معه إمكانية محاكاة التجربة القبرصية في المجال المذكور، واستقبال طلبة فلسطينيين في المعهد.
أما على المستوى الحزبي، التقى د. صيدم الأمين العام لحزب أكيل "اندروس كبريانو"، وأطلعه على نتائج المؤتمر السابع لحركة فتح، وما تم إقراره من برامج سياسية واقتصادية وتنظيمية، بالإضافة للنتائج العملية الديمقراطية بانتخاب الأطر القيادية للحركة، كما تم تبادل آخر التطورات على القضيتين الفلسطينية والقبرصية.
وعلى الصعيد الفلسطيني، التقى صيدم أبناء الجالية الفلسطينية، ووضعهم بآخر التطورات على المستوى الحركي والفلسطيني، واستمع الى المشاكل التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين في قبرص، وخصوصا في مجال التعليم.
وشارك في كافة اللقاءات المذكورة الى جانب الوزير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم، سفير دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص د. وليد حس.