الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تسمح اسرائيل رسميا بتعاطي القنب الهندي؟

نشر بتاريخ: 12/12/2016 ( آخر تحديث: 12/12/2016 الساعة: 15:49 )
هل تسمح اسرائيل رسميا بتعاطي القنب الهندي؟
بيت لحم - معا - فاجأت سلطة مكافحة المخدرات الاسرائيلية اليوم " الاثنين" لجنة المكافحة التابعة للكنيست بطرح موقفها الجديد المؤيد لتبني النموذج البرتغالي القائم على فكرة عدم " تجريم" مستخدمي بعض المخدرات جنائيا اضافة لتحويل الاموال اللازمة لمكافحة الادمان .

وعقبت " تمارا زندبرغ " رئيس اللجنة عضو الكنيست عن حركة " ميرتس" على هذا الموقف المفاجيء بقولها " من الجيد اخيرا رؤية سلطة مكافحة المخدرات تفهم وتدرك ان افضل الطرق لمكافحة الادمان ليس تجريم المتعاطين وتحويلهم الى مجرمين ".

وأضاف " ان اسرائيل على ابواب عصر جديد ويبدو ان تشريع تعاطي القنب الهندي هي مسألة وقت فقط خاصة وان الحرب ضد المخدرات قد فشلت وحان الوقت للانتقال الى زاوية ورؤية اخرى مع عدم تجريم التعاطي جنائيا ".

" ان مشلكة تعاطي القنب الهندي هي مشكلة اجتماعية وطبية والجانب الجنائي من هذه المشكلة هامشي وصغير " قال مدير عام سلطة مكافحة المخدرات " ايتان غروني.

وبدوره اوضح كبير علماء سلطة مكافحة المخدرات " يوسي فيش " النموذج البرتغالي الذي دعت السلطة لتبنيه بقوله " اعترفت البرتغال بمشكلة المخدرات كمشكلة طبية وليس حنائية وتم ترجمة هذا الفهم لوقائع تعيد ربط المستخدمين للمخدرات بمجتمعهم وفرض عقوبات ادارية عليهم وليست جنائية ".

" يتواصل اعتبار المخدرات غير قانونية لكن المستخدمين الذين يتم ضبط 25 غرام بحوزتهم لن يعاقبوا جنائيا كما سيتم تطبيق نصوص القانون في المناطق العامة وليست الخاصة حيث يسير رجال الشرطة حاملين ميزان خاص لوزن المخدرات وفي حال ضبط شخص وبحوزته اكثر من 25 غرام يتم تحويله للقضاء الجنائي ولكن اذا كان الوزن مساوي او اقل من 25 غرام يجبر المتعاطي على المثول امام لجنة علاج مرتبطة بوزارة الصحة وليس امام الشرطة " قال كبير علماء سلطة مكافحة المخدرات الاسرائيلية .

واضاف " في البرتغال 7% فقط من الشبان والفتيان يتعاطون القنب الهندي مقابل 17% في اسبانيا المجاورة فيما تزايد توجه البرتغاليين من تعاطي المخدرات الصعبة والقاسية نحو تعاطي القنب الهندي وذلك في اعقاب تبني النموذج الجديد ".