الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تدين إصدار محكمة بداية خانيونس حكم الاعدام بحق امرأة

نشر بتاريخ: 18/12/2016 ( آخر تحديث: 18/12/2016 الساعة: 19:58 )
رام الله- معا- أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، د.حنان عشراوي، اليوم الأحد، إصدار محكمة بداية خانيوس التابعة لحركة حماس قرار الإعدام بحق امرأة شابّة تدعى نهلة وتبلغ من العُمر 26 عاما، من خان يونس في جنوبيّ قطاع غزّة. وأشارت الى أن المرأة المذكورة تنتظر في هذه الأيام تنفيذ القرار الصادر لإعدامها شنقًا، بتهمة قتل زوجها.
واعتبرت عشراوي عمليات وقرارات الإعدام التي تنفذها وتتخذها حركة حماس انتهاكا واضحا للمعاهدات الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، وأحكام القانون الفلسطيني الذي لا يجيز هذه الإجراءات إلا بمصادقة الرئيس الفلسطيني.
وطالبت حماس بالتوقف فورا عن هذه الممارسات غير القانونية والمنافية للمعاهدات الدولية أياً كانت الظروف والأسباب، وقالت:" لا يحق لأية جهة مصادرة الحق في الحياة، و يجب إلغاء هذه العقوبة من القوانين الفلسطينية ".
وشددت عشراوي على أن تنفيذ حكم الإعدام بحق هذه المرأة يعد ظلما مركبا فلو كان القاتل رجلا لما صدر بحقه هذا الحكم المستهتر والخارج عن قيم الإنسانية والعدالة بهذه السرعة، وقالت:" كان من الأولى توفير الحماية لهذه المرأة من العنف الذي تعرضت له من قبل زوجها بدلا من تركها تواجهه وحدها، فالردع للوقاية من الجرائم يأتي من خلال معالجة أسباب الجريمة وتعزيز سيادة القانون، وضمان تنفيذه بأن يأخذ القضاء العادل مجراه وأن يكون الجميع متساو أمامه ".