الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام للمرأة ينفذ تدريبا حول آليات الرصد والتوثيق

نشر بتاريخ: 21/12/2016 ( آخر تحديث: 21/12/2016 الساعة: 10:36 )
الاتحاد العام للمرأة ينفذ تدريبا حول آليات الرصد والتوثيق
رام الله- معا- نفذ الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية اللقاء التدريبي الثاني والذي حمل عنوان "أساليب الرصد والتوثيق" للمجموعات الثلاث من المتدربات، واللواتي تم ترشيحهن من قبل مؤسساتهن كقيادات سياسية ونسوية في الخليل وأريحا وجنين.  
وعقد اللقاء التدريبي الأول في مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي في الخليل لمجموعة من القيادات النسوية والسياسية الخليل وبيت لحم، وأشارت مريم هديب رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الخليل، إلى أهمية الرصد والتوثيق كحجر بناء أساسي للانطلاق نحو خطوات فعلية تهدف إلى توفير الأمن والسلام وحماية المرأة الفلسطينية من الانتهاكات الإسرائيلية التي تتعرض لها. 
أما في اللقاء التدريبي الثاني والذي جرى في مركز الطفولة المبكرة التابع لبلدية أريحا، شاركت فيه متدربات من رام الله وسلفيت وقلقيلية والقدس وأريحا؛ وتحدثت رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة في أريحا نادرة المغربي، عن أهمية توثيق الانتهاكات التي تتعرض لها النساء في الأغوار الفلسطينية على سبيل المثال، وما يتمخض عن هذا الانتهاكات لتبعات اجتماعية واقتصادية تؤثر على مشاركتها السياسية. 
وفي اللقاء التدريبي الثالث والذي عقد في مقر الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في جنين، والذي ضمّ متدربات من جنين وطولكرم ونابلس وطوباس، تناولت مديرة فرع الاتحاد هناك وفاء زكارنة المهام التي تقع على عاتق المتدربات فيما بعد انهاء التدريب، وضرورة فهم أصول الرصد والتوثيق والحرص على متابعة كافة الانتهاكات وفقاً للأصول.
ودربت نينا عطا الله وهي خبيرة في مجال الرصد والتوثيق في مجال حقوق الإنسان المجموعات الثلاث حول أهمية التوثيق وشكل المشاكل والمعيقات التي تواجه الباحثين والباحثات وكيفية معالجتها، وتطرقت أيضاً لأشكال التوثيق وما هي الوثائق والأدلة المطلوبة لجعل التوثيق صحيحاً وشاملاً لكافة التفاصيل المطلوبة، بهدف المحاولة لتحسين حق المرأة بالحماية والدفاع عنها كحق أساسي من حقوق الانسان وبموجب القرار الأممي 1325 الذي يقضي بحماية النساء في حالات الحروب، وضرورة مراعاة وضع وخصوصية المرأة.
ثم تناولت المدربة روان زهران منسقة البحث الميداني في وحدة المناصرة الدولية في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، مهمة إدراج الأمثلة العملية والتطبيقية سواء عن الرصد أو التوثيق والتي واجهها ويواجهها الباحثون والباحثات من خلال خبرتها.
وكانت انطباعات المشاركات في التدريب محفّزة اتجاه اتخاذ خطوات عملية في توثيق حالات من الانتهاكات في كافة المحافظات الفلسطينية، وبعقد 60 ورشة عمل توعوية بخصوص القرار الأممي 1325 في المواقع الأكثر عرضة لهذه الانتهاكات، من خلال شركاء الاتحاد من مؤسسات قاعدية يحضرها أكثر من 1500 فرداً من النساء والرجال. 
وتم توزيع تقرير لرصد الانتهاكات ستقوم المتدربات بتقديمه لجهة التدريب ومناقشته مع نهاية التدريب. وسيتابعن اللقاء الأخير في كانون أول والمتعلّق بآليات الضغط والمناصرة لاستخدام المعلومات التي سيتم جمعها في مرحلة الرصد والتوثيق في أوجه المناصرة الداعمة لمشاركة المرأة سياسياً وبالاعتماد على القرار الأممي 1325.
يُذكر أن هذا اللقاء التدريبي يقع ضمن برنامج تدريبي متكامل يهدف لتدريب مجموعة من القيادات النسوية والسياسية من مؤسسات المجتمع المدني في مواضيع تبدأ بالتوعية بكافة المعلومات المتعلقة بالقرار الأممي 1325 والرؤية الفلسطينية له، وآلية الاستفادة منه عملياً ومهارات الرصد والتوثيق للانتهاكات الإسرائيلية ضد النساء الفلسطينيات وأخيراً آليات الضغط والمناصرة، ويمهّد هذا البرنامج التدريبي لدعم مشاركة المرأة سياسياً وبالتركيز على ركائز القرار بتوفير الوقاية والسلام والأمن للنساء تحت الاحتلال. 
ويأتي البرنامج ضمن مشروع "تنفيذ القرار الأممي 1325 في فلسطين" والممول من الاتحاد الأوروبي وبشراكة هيئة الأمم المتحدة للمرأة وجمعية الثقافة والفكر الحرّ في غزة، وينفّذ مرحلة التدريب من هذا المشروع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بموجب اتفاقية تم توقيعها مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في أيلول الماضي.