الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون المرأة" يدعو المراكز الصحية بتقديم خدمات صحية لذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 05/01/2017 ( آخر تحديث: 05/01/2017 الساعة: 15:50 )
"شؤون المرأة" يدعو المراكز الصحية بتقديم خدمات صحية لذوي الإعاقة
غزة- معا- دعا مركز شؤون المرأة بغزة وزارة الصحة لتطبيق القانون بكافة الخدمات التي يتضمنها، سواء في المرافق والأماكن الصحيّة بقطاع غزة، أو خدمات توفر التأمين الصحي المجاني للأشخاص ذوي وذوات الإعاقة.
وقال المركز في بيان وصل معا، رغم وجود قانون لصالح الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة؛ يضمن لكل شخص خدمات صحية مشمولة في التأمين الصحي مجاناً، وتطوير خدمات للكشف المبكر عن الإعاقة، وتوفير الأدوية والأجهزة الطبية لكن لاتزال العوائق كثيرةً أمام تطبيقه في المؤسسات الحكومية؛ والتي تعاني من محدودية تقديم الخدمة الوقائية والعلاجية بشكل عام، ولهذه الفئة بشكل خاص.
وتطرق البند الثاني في المادة العاشرة من القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لسنة 2003 إلى ضمان حقوق الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة الصحية، وصدر قبل ذلك قانون حقوق ذوي وذوات الإعاقة رقم 4 لعام 1999، الذي يضمن جميع الحقوق، والمساواة، والعيش بحياة كريمة كباقي أفراد المجتمع.
وطالب المركز وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات التي ترعى هؤلاء الأشخاص بتقديم الخدمات الصحية الخاصة بها، لأنها تحدد نسبة العجز عند الأشخاص ذوي وذوات الإعاقة، وتدعمهم في هذا الجانب.
وأكد المركز على ضرورة تسهيل حصول النساء والفتيات ذوات الإعاقة على الخدمات الصحية لتلبية احتياجاتهن الخاصة بهن من الرعاية الصحية العامة، والدعم العادي أو الدوري من تلك الخدمات لتلبية احتياجات محددة تتعلق بإعاقتهن.
يذكر أن عدد ذوي وذوات الإعاقة يبلغ في قطاع غزة حوالي 43.642 فرداً، أي بنسبة 2.4% تقريباً من مجمل السكان، منهم 55% ذكور، و45% إناث.