الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو- اسرائيل تسمح للفلسطينيين بتفجير البارود

نشر بتاريخ: 12/01/2017 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
فيديو- اسرائيل تسمح للفلسطينيين بتفجير البارود
بيت لحم - معا - سمحت اسرائيل للفلسطينيين باستخدام "البارود" في مصانع الحجر بعد منع استمر لأكثر من 20 عاما.

وقال رئيس الاتحاد العام للحجر والرخام سميح ثوابتة لوكالة معا ان اسرائيل سمحت لأصحاب المحاجر والكسارات باستخراج الحجر في المناطق الفلسطينية بالتفجير بالبارود بدلا من الحفريات عبر الجرافات و"البواكر".

وأضاف ان احدى شركات الحجر في بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم تقدمت بطلب للإدارة المدنية الاسرائيلية للسماح لها باستخدام البارود، ووافقت اسرائيل على ذلك شريطة ان يتم خلال مدة محددة، وبالفعل قامت الشركة بالتعاقد مع شركة اسرائيلية مختصة بالتفجير ونجحت العملية.

ولفت الى ان هذه الطريقة كانت تستخدم في السابق لكن اسرائيل منعتها بدواع "امنية"، واعادة استخدامها حاليا يوفر الوقت والجهد على اصحاب المحاجر.

وقال انه في الظروف الطبيعية يحتاج صاحب المحجر الى مبلغ 300 الف شيكل لاستخراج الحجارة من قطعة ارض تصل مساحتها لـ 1000 متر وبمدة تصل لـ اربعة اشهر لكن حاليا مع التفجير العملية لا تحتاج لاكثر من اسبوع عمل وبملغ لا يزيد عن 100 الف شيكل.

وأشار الى ان اسرائيل ابلغتنا رسميا بالسماح لاي شركة باستخدام البارود شريطة ان تكون مرخصة.

ويوجد في فلسطين 250 مصنعا للحجر منها 25 مصنعا مرخصا، وترفض اسرائيل منح تراخيص للمصانع التي تقع في المناطق المصنفة "ج" يقول ثوابتة.

وأضاف ان الكميات الاكبر من ثروة الحجر تقع في مناطق "ج" لكن اسرائيل تمنع اصحابها من العمل وتصادر معداتهم حال خالفوا ذلك.

ويعمل في قطاع الحجر نحو 30 الف مواطن، ويساعد هذا القطاع في 5% من الدخل القومي، وتصدر المصانع الفلسطينية لـ 68 دولة ويعتبر الحجر الفلسطيني من اجود انواع الحجر في العالم.
اعداد وجدي الجعفري