الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة سلفيت تعقد ورشة عمل حول اضطراب التوحد

نشر بتاريخ: 12/01/2017 ( آخر تحديث: 12/01/2017 الساعة: 17:44 )
سلفيت- معا- عقدت محافظة سلفيت ومديرية الصحة والخدمات الطبية العسكرية والغرفة التجارية ومركز الغد للتوحد، اليوم الخميس، ورشة عمل حول اضطراب التوحد وطرق العلاج الوظيفي وكيفية اكتشاف الحالة، في دار المحافظة.
جاء ذلك بحضور محافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي، ومدير مديرية الصحة د.هيثم منصور، ومدير الخدمات الطبية المقدم طبيب عزمي عمير، ومديرة مركز الغد جمانة دراغمة، وأخصائي العلاج الوظيفي لؤي جلامنة، ومدراء وممثلي عدد من المؤسسات الأمنية والرسمية والاهلية ورجال الاعمال ورؤساء الهيئات المحلية والجمعيات الفاعلة وحشد من الاهالي.
وأكد البلوي على دور وزارة الصحة والمراكز والجمعيات التي تعنى بحالات التوحد في محافظة سلفيت ومختلف محافظات الوطن، مشيدا بجهودها المبذولة.
ودعا لمزيد من التعاون والتواصل بين مختلف المؤسسات المختصة، ولوجود دور ملموس لرجال الاعمال والقطاع الخاص لدعم وتبني هذه الحالات من خلال المؤسسات المعنية، مشيرا الى أن محافظة سلفيت ومؤسساتها يبذلون جهودا كبيرة للوقوف الى جانب الأهالي وأطفالهم بالتعاون مع الجهات المختصة.
وأوضح د. منصور أن هذه الورشة تعقد للمرة الأولى في المحافظة، وتهدف الى تعريف المجتمع بهذه الحالة، مبينا أن 28 طفلا مسجلين لدى مديرية الصحة ممن يعانون من هذا الاضطراب.
بدورها، بينت دراغمة أن التوحد هو اضطراب وليس مرض، وأن المصابين بالتوحد يحتاجون الى علاج وظيفي وتربية خاصة وعلاج للنطق وكادر متخصص.
وأوصى المشاركون بضرورة عقد المزيد من الورش الارشادية والتثقيفية حول مرض التوحد في بلدات وقرى المحافظة، وتحديد الاحتياجات اللازمة للوصول الى جميع الحالات وتلبية احتياجاتها.