الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الزبابدة و"فتح" تقيمان بيت عزاء للمطران كبوجي

نشر بتاريخ: 12/01/2017 ( آخر تحديث: 12/01/2017 الساعة: 18:51 )
بلدية الزبابدة و"فتح" تقيمان بيت عزاء للمطران كبوجي
جنين- معا- أقامت بلدية الزبابدة وحركة فتح موقع الزبابدة بيت عزاء للمناضل الراحل المطران هيلاريون كبوجي مطران الروم الكاثوليك في القدس، الذي توفي في الأول من الشهر الحالي في مقر إقامته في الفاتيكان بعد إبعاده قصرا من قبل سلطات الاحتلال في سبعينيات القرن الماضي.
وقال كمال ابو الرب نائب محافظ جنين في كلمة تأبينية إن كل من يعرف المطران كبوجي يعلم ما معنى المواطنة والحرية، مقدما العزاء للقائمين على بيت العزاء، وشكرهم على هذه المبادرة، مؤكدا وحدة الشعب الفلسطيني من مسيحيين ومسلمين، مضيفا أن بلدة الزبابدة نموذجا يحتذى به وتضرب في كافة المواقع.
من جانبه، شدد منصور السعدي باسم حركة فتح على دور المطران كبوجي ودعمه للمقاومة الفلسطينية، مؤكدا أن هذه الوقفة تعد وقفة عز يفخر به من الزبابدة لما تمثله من نموذج للتعايش الواحد بين أبناء الشعب الفلسطيني.
وقدم الاب فراس ذياب راعي كنيسة الروم الكاثوليك في الزبابدة نبذة عن المطران كبوجي، مؤكدا على روح الوطنية العالية التي كان يتحلى بها والتي عرفته بها فلسطين حتى آخر لحظة في حياته، شاكرا كل من شارك في بيت العزاء.
بدوره، أكد مروان دعيبس رئيس بلدية الزبابدة على أن فتح بيت عزاء للمطران ما هو الا شيء بسيط تقدمه البلدية وحركة فتح ورجال الدين ومؤسسات وأهالي الزبابدة لروحه الطاهرة ولمواقفة الكبيرة مع الشعب الفلسطيني، وتأكيد على الدور الكبير الذي لعبه المطران لفلسطين حتى الرمق الأخير من حياته.

فيما شدد محمد تركمان أمين سر حركة فتح موقع الزبابدة على دور المطران في دعم الشعب الفلسطيني، مؤكدا أنه أقل واجب يقدم له بعد وفاته.
وقدم عشرات الوفود الرسمية والشعبية والأهلية وممثلي المؤسسات المختلفة في المحافظة الى بيت العزاء، مؤكدين على أن بفقدان المطران كبوجي تفقد فلسطين مدافعا صلبا أفنى حياته منفيا عن الأرض.